ملفات ساخنة

تحليل أسهم “كابلات الرياض” في أول يوم تداول بالبورصة السعودية

تحليل أسهم "كابلات الرياض" في أول يوم تداول بالبورصة السعودية

الكلابات الرياض
الكلابات الرياض

أسهم “كابلات الرياض” تتراجع في أول يوم تداول بـــالبـــورصة السعودية: تراجعت أسهم مجموعة كابلات الرياض بـــنسبـــة 12% في أول يوم لتداولها في سوق الأسهم السعودية (تداول) أمس الاثنين، بـــعد أن جمعت الشركة 378 مليون دولار في طرحها العام الأولي. وبـــدأت التداولات على أسهم الشركة عند الحد الأقصى للنطاق السعري 39-43 دولار، لكنها أنهت الجلسة عند مستوى 37.80 دولار وسط عمليات بـــيع واسعة النطاق في السوق، لتصل تراجعات سوق الأسهم السعودية إلى 0.6%.

الطرح العام: جمعت الشركة المصنعة لكابلات الرياض الكهربـــاء 378 مليون دولار في طرحها العام الأولي، الذي بـــاعت خلاله 22% (33 مليون سهم) من أسهمها بـــسعر 43 ريال سعودي للسهم الواحد، ما يقدر قيمة الشركة عند 6.5 مليار ريال. وجرى تغطية شريحة الطرح الخاص للمؤسسات بـــنحو 72 مرة.

المستشارون: قامت المجموعة المالية هيرميس (بـــي دي إف) بـــدور مدير الاكتتابـــ المشارك إلى جانبـــ العربـــي كابـــيتال والرياض المالية، التي كانت المدير الرئيسي للطرح.

المستثمرون يسحبـــون أموالهم من صناديق الاستدامة: شهدت الصناديق التي تركز على الحوكمة البـــيئية والاجتماعية والمؤسسية تدفقات خارجة أكثر من التدفقات الداخلة في عام 2022 للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات، وسط ظروف السوق المتقلبـــة والانتقادات المتزايدة لهذه الصناعة، وفقا لرويترز. وجرى سحبـــ نحو 13.2 مليار دولار من أسهم وسندات وصناديق الأصول المختلطة منذ بـــداية العام، مسجلة صافي تدفق خارج للمرة الأولى منذ عام 2011.

انخفضت أيضا الصناديق التي لا تتبـــنى تلك المعايير.. لكن ليس بـــالقدر ذاته: انخفض صافي أصول الصناديق التي تركز على الحوكمة البـــيئية والمجتمعية والمؤسسية بـــنسبـــة 29% في أول 11 شهرا من العام، مقارنة بــــ 21% للصناديق الأخرى التي خسرت 420 مليار دولار خلال نفس الفترة.

ومن أخبـــار الأسواق العالمية أيضا:

شركة ميتا المالكة لفيسبـــوك قد تواجه غرامة ضخمة من الاتحاد الأوروبـــي: قد يجري خصم 10% من الإيرادات العالمية السنوية لشركة ميتا المالكة لفيسبـــوك إذا ثبـــتت إدانتها بـــانتهاك قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبـــي من خلال “تشويه المنافسة في أسواق الإعلانات المبـــوبـــة عبـــر الإنترنت” من خلال متجر فيسبـــوك. وأعلنت الشركة عن تحقيق إيرادات بـــلغت 118 مليار دولار في عام 2021، مما سيؤدي إلى غرامة قدرها 11.8 مليار دولار. (بـــيان)
دمج منصات التشفير: قالت شركة العملات المشفرة المفلسة “فوياجير ديجيتال” أمس إنها ستبـــيع أصولها إلى الذراع الأمريكية لمنصة “بـــينانس”، التي تعد أكبـــر منصة تداول عملات مشفرة في العالم، في صفقة تقدر قيمتها بـــنحو مليار دولار.
سقف أسعار النفط الروسي يضربـــ الروبـــل: سجل الروبـــل الروسي أكبـــر انخفاض له في يوم واحد منذ يوليو أمس، مسجلا أدنى مستوى له في سبـــعة أشهر بـــسبـــبـــ مخاوف من تأثير العقوبـــات الغربـــية على صادرات النفط الروسية على الإيرادات. (رويترز)
ستدفع شركة إيبـــك جيمز، مالكة لعبـــة فورت نايت مبـــلغ 520 مليون دولار كغرامات ومبـــالغ مستردة إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، التي قالت إن الشركة انتهكت قوانين خصوصية الأطفال وخدعت العملاء لإجراء عمليات شراء غير مرغوبـــ فيها. (بـــيان)

الكلابات الرياض
الكلابات الرياض

 

أنهى مؤشر EGX30 جلسة أمس متراجعا بنسبة 0.7% وسط إجمالي قيم تداول بلغ 2.39 مليار جنيه (57.9% فوق المتوسط على مدار الـ 90 يوما الماضية). وكان المستثمرون الأجانب وحدهم صافي بائعين بختام الجلسة. وبذلك يكون المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية قد ارتفع بنسبة 23.3% منذ بداية العام.

في المنطقة الخضراء: القلعة القابضة (+10.7%)، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع (+9.2%)، وحديد عز (+7.8%).

في المنطقة الحمراء: القابضة المصرية الكويتية – الأسهم بالجنيه (-4.6%)، والبنك التجاري الدولي (-3.7%)، وجهينة (-3.0%).

تراجعات جماعية للأسهم الآسيوية هذا الصباح، مع مواصلة تأثر الأسواق بالتخلي المفاجئ عن سياسة “صفر كوفيد” في الصين، والنبرة التشديدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي. وتشير تعاملات العقود الآجلة إلى تراجع الأسواق الأوروبية، فيما تشير إلى معاودة ارتفاع الأسواق الأمريكية عقب اتجاه البيع المكثف الذي شهدته أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى