تركياملفات ساخنةملفات ساخنة

طبول حرب كبرى.. 38 مقاتلة حربية تطارد مقاتلات تركية

قال موقع “patratora” اليوناني نقلا عن مصدر في القوات الجوية اليونانية، أن 38 مقـ.ـاتلة يونانية راقبت، أمس الأربعاء، تحركات مجموعة كبيرة من المـ.ـقاتلات التركية فوق بحر إيجة.



وأشار الموقع إلى أن الطائرات التركية كانت تتكون من 20 ، منها 18 مقاتلة F-16 Block 50 متعددة المهام وقاذفتان من طراز F-4E Terminator 2020.

ونوه الموقع بأن 38 مـ.ـقاتلة يونانية انطلقت من قواعد مختلفة من طراز F-16C/D Block 50 من اللواء الجوي 111 بقاعدة نيا أنخيالو شرقي اليونان، ومقاتـ.ـلات Mirage-2000-5 من اللواء الجوي 114 بقاعدة تاناجرا Tanagra جنوب شرقي اليونان، وF-16 Block 52 من اللواء الجوي 115 بقاعدة سودا Souda شمال غربي جزيرة كريت، حيث قامت المقاتلات اليونانية بمراقبة التحركات التركية.



وكانت وسائل إعلام يونانية قد ذكرت، اليوم الخميس، أن قوات خـ.ـفر السواحل قامت بتفـ.ـتيش سفينة شحن تركية للاشـ.ـتباه في أنها تنقل أسلحة لـ”مليـ.ـشيات” مدينة مصـ.ـراتة الليبية التي تدعمها أنقرة.

ورجحت بعض الصحف اليونانية أن تكون عملية اعتـ.ـراض السفينة التركية التي تدعى “St Vincent Grenadines” جرت في خليج سودا بجزيرة كريت، وقد تكون قد تمت بالتعاون مع القوات الأمريكية المتمركزة في الجزيرة.

وجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تـ.ـهديدات صريحة فيما يتعلق بملف قبرص وثرواتها النفطية.



وقال اردوغان في رسالة أرسلها لندوة عقدت في قبرص حول ملف قبرص بعنوان “الكلمة الفـ.ـصل في قبرص” ان بلاده ستواجه بـ.ـحزم من يعتقد استفراده بثروات قبرص”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الذين يعتقدون أن ثروات جزيرة قبرص ومنطقة شرق المتوسط تابعة لهم لوحدهم فقط، سيواجهون حـ.ـزم تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية اليوم وفي المستقبل.

وأضاف أردوغان أن بلاده ستدافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك في جزيرة قبرص، ومنطقة شرق المتوسط، مثلما تدافع عن مصالحها، مؤكداً أن تركيا تواصل تعاونها مع جمهورية شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط، حيث تقوم أربعة سفن تركية باعمال البحث والتنقيب هناك.



ويبدو ان الرئيس التركي يصعد في المسالة القبرصية رغم التحذيرات التي وجهها الاتحاد الأوروبي مرارا بعدم تجاوز القوانين والاتفاقيات المتعلقة بالملف.



“القسام”: أفشلنا مخططا خطيرا يستهدف قدرات المقاومة

إعلام يوناني: اعتراض سفينة تركية “تنقل أسلحة” إلى ليبيا

من أجل “قناة إسطنبول”| أردوغان لإمام أوغلو: اجلس وانتبه لعملك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى