تركياسورياملفات ساخنةملفات ساخنة

لم يفعلها بشار الأسد.. أردوغان يصدر قرارا بخصوص مدينة سورية

أصدرت تركيا قرارا يقضي بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية، في بلدة جوبان باي (الراعي) بريف محافظة حلب، شمالي سوريا.



وحمل القرار توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، ونُشر في الجريدة الرسمية، السبت.

وجاء في القرار أنه سيتم افتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة جوبان باي، وأنهما سيتبعان لجامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول.



بدوره، نشر مجلس مدينة الراعي منشورا في صفحته على الفيسبوك، جاء فيه “الرئاسة التركية تصدر قرارا بافتتاح كلية الطب في مدينة جوبان باي (مدينة الراعي) منطقة درع الفرات شمال حلب”، متضمنا صورة عن القرار الرئاسي التركي.

وفي سياق متصل تمت أشغال الترميم في مسجد عمر بن الخطاب، وضريح “النبي هوري” في مدينة عفرين شمالي سوريا، التي تكفلت بها مديرية الأوقاف لولاية “هاتاي” التركية الحدودية مع سوريا.

جاء ذلك وفق ما أعلنت عنه المديرية في بيان لها، اليوم السبت، ضمن أولوياتها في حماية المعالم الأثرية في سوريا.

وبدأت أشغال الترميم في العام 2019، في كل من مسجد عمر بن الخطاب في منطقة الشيخ حديد، وضريح النبي هوري في منطقة شرّان، الواقعتين في مدينة عفرين في الشمال السوري.



كما تم تزويد المعلمين بالكهرباء والمياه، ومن المقرر أن يتم افتتاحهما في شهر آذار/مارس المقبل.

وقدمت بلدية غازي عنتاب بالتعاون مع “وقف الشباب التركي” مساعدات إنسانية للأطفال والطلاب الجامعيين في مدينتي عفرين واعزاز شمالي سوريا.

وأفادت البلدية في بيان، الإثنين، أن 100 معطف و500 حذاء و100 طرد غذائي و1000 كمامة، وألعاب، تم توزيعها على لأطفال والطلاب الجامعيين في مدينتي عفرين واعزاز التابعتين لمحافظة حلب شمالي سوريا.



وأضافت أن رئيس مديرية خدمات الشباب والرياضة في بلدية غازي عنتاب زكريا أفيل أوغلو، وعميد كلية التربية في عفرين (تابعة لجامعة غازي عنتاب التركية) البروفيسور حبيب أوزكان، إلى جانب مسؤولين من وقف الشباب التركي، شاركوا في توزيع المساعدات.

وأفرد البيان حيزا لتصريحات رئيس مديرية خدمات الشباب والرياضة في بلدية غازي عنتاب زكريا أفيل أوغلو، الذي أكد أنهم يقفون إلى جانب الطلاب السوريين المحتاجين في الجانب الآخر من الحدود أيضا.

بدوره أعرب عميد كلية التربية في عفرين حبيب أوزكان، عن شكره لإدارتي بلدية غازي عنتاب ووقف الشباب التركي، لافتا إلى أنهم بانتظار دعمهما المستمر.

وبفضل عمليتي “درع الفرات” (أغسطس/آب 2016 – مارس/آذار 2017) و”غصن الزيتون” (انطلقت في مارس 2018 واستغرقت 64 يوما) تمكنت القوات المسـ .ـلحة التركية و”الجيش السوري الحر” من تحرير مدن “جرابلس”، و”الباب” و”أعزاز” “وعفرين” (شمالي سوريا) من قبـ .ـضة الإرهـ .ـابيين.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى