ملفات ساخنة

مصر تسجل حالة إصابة بمرض Mbox جدري القرود أسبابه

مصر تسجل حالة إصابة بمرض Mbox جدري القرود أسبابه

جدري القرود وأسبابه
جدري القرود وأسبابه

جدري القرود مرض Mbox

جـدري القرود وأسبابه أعلنت وزارة الصحة المصرية، الخميس، تسجيل حالة إصابـــــة بـــــفيروس جــدري القردة (Mbox) لشخص يبـــــلغ من العمر 39 عاماً.

وأفادت الوزارة في بـــــيان بـــــاتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المصابـــــ ومخالطيه، مشيرة إلى نقل المريض لتلقي العلاج بـــــأحد المستشفيات التابـــــعة لها.

ولفتت إلى أن الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة.

ويأتي اكتشاف هذه الحالة في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبـــــائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية، بـــــحسبـــــ البـــــيان.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في نهاية نوفمبـــــر/تشرين الثاني، أنها قررت استخدام اسم “إم بـــــوكس” للإشارة إلى فيروس عُرف سابـــــقاً بـــــاسم جدري القرود.

ومن المقرر أن يتم استخدام الاسمين في آن واحد لمدة عام آخر قبـــــل استخدام “إم بـــــوكس” فقط حصرياً.

فيما يلي يجيبـــــ الدكتور أشلي دروز، طبـــــيبـــــ الأمراض المعدية في هيوستن ميثوديست على خمسة أسئلة حول جدري القرود وانتشاره الحالي.

ما هو جدرى القرود؟ (جــدري القــرود أســبابه)

جدري القرود هو عدوى فيروسية يسبـــــبـــــها فيروس جدري القرود الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات أورثوبـــــوكس . إنه قريبـــــ الصلة من فيروس الفاريولا الذي يسبـــــبـــــ مرض الجدري.

يقول الدكتور دروز: “ما يزال المصدر الأصلي لجدري القرود غير معروف، ولكن يُعتقد أنه من المحتمل أن يكون مصدره من القوارض”. “القرود والبـــــشر عوائل عرضية، وعادة ما تنتقل عدوى جدري القرود من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابـــــة أو اللدغات.”

تحدث غالبـــــية حالات عدوى جدري القرود في المناطق التي يتوطن فيها الفيروس، بـــــما في ذلك العديد من دول وسط وغربـــــ إفريقيا.

يقول الدكتور دروز: “يمكن أن يحدث جدري القرود أيضًا في الأشخاص الذين يتعاملون مع الأشخاص أو الحيوانات المصابـــــة من هذه المناطق الموبـــــوءة، ولكن ذلك أقل شيوعًا”.

في الواقع، في الصيف الماضي فقط، كان أحد سكان تكساس المسافرين من نيجيريا قد ثبـــــتت إصابـــــته بـــــفيروس جدري القرود. كانت هذه أول حالة تشهدها الولايات المتحدة منذ ما يقربـــــ من 20 عامًا – منذ انتشار المرض في عام 2003، عندما أصيبـــــ بـــــه أكثر من 70 شخصًا بـــــعد التعامل مع كلابـــــ البـــــراري المستوردة من غانا. تقرر وقتها أن كلابـــــ البـــــراري قد تم إيواؤها مع القوارض المصابـــــة.

أما في الوقت الحالي، فمصدر تفشي المرض الحالي حول العالم غير مفهوم تمامًا.

ومع ذلك، ذكر المسؤولون أن ذلك أول مثال موثق على انتشار جدري القرود بـــــين الأشخاص في بـــــيئة غير متوطن بـــــها المرض وغير مرتبـــــطة بـــــالسفر إلى بـــــيئة متوطن بـــــها المرض.

ما هي أعراض مرض جدرى القرود؟ (جـدري القـرود أسـبابه)

يتميز جدري القرود بـــــشكل أساسي بـــــطفح جلدي عام مصحوبـــــ بـــــجروح جلدية. الطفح الجلدي معدي.

يقول الدكتور دروز: “غالبـــــًا ما تبـــــدأ الجروح الجلدية على الوجه قبـــــل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم”. “في الأيام التي تسبـــــق ظهور الطفح الجلدي، يعاني الأفراد المصابـــــون بـــــأعراض غير محددة تشبـــــه أعراض الأنفلونزا، بـــــما في ذلك الحمى والصداع والتعبـــــ وآلام الجسم.”

ومع ذلك، يبـــــدو أن المرض في انتشاره الحالي يتحور بـــــشكل مختلف قليلاً عن الحالات السابـــــقة.

وبـــــحسبـــــ ما ذكر الدكتور دروز، «ظهرت العديد من الحالات الحالية التي تعاني من طفح جلدي يبـــــدأ في الفخذ أو المنطقة المحيطة بـــــالشرج وأحيانًا لم تنتشر الجروح الجلدية إلى أجزاء أخرى من الجسم».

من الجدير بـــــالذكر أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أكدت أن سلالة جدري القرود المنتشرة حاليًا – سلالة غربـــــ إفريقيا – هي أخف السلالتين الموجودتين من المرض. حيث تتسبـــــبـــــ سلالة حوض الكونغو (إفريقيا الوسطى) في مرض أكثر خطورة.

قد يفسر انتشار المرض الحالي عن طريق سلالة أخف من الفيروس السبـــــبـــــ في ظهور الطفح الجلدي بـــــدون حمى في العديد من الحالات الحديثة.

يقول الدكتور دروز: “يمكن الخلط بـــــين الطفح الجلدي والعدوى المنقولة جنسيًا (STI)، مثل الزهري أو الهربـــــس، أو أيضًا مع جدري الماء”.

يضيف الدكتور دروز أن أي شخص يصابـــــ بـــــطفح جلدي غير مبـــــرر يجبـــــ تقييمه في أسرع وقت ممكن مع تجنبـــــ الاتصال الحميم أو وجهًا لوجه مع أشخاص آخرين.

كيف تصابـــــ بـــــفيروس جدري القرود؟

يعرف الخبـــــراء الكثير عن كيفية انتشار جدري القرود من السلوك التقليدي للفيروس في المناطق الموبـــــوءة.

يقول الدكتور دروز: «يحدث انتقال العدوى من شخص لآخر بـــــشكل أساسي من خلال قطرات تنفسية كبـــــيرة، مما يتطلبـــــ اتصالًا وجهاً لوجه لفترة طويلة». “يمكن أن يحدث أيضًا عن طريق الملامسة المبـــــاشرة لسوائل الجسم أو مادة الجرح الجلدي.”

كما توجد بـــــعض التقارير التي تشير إلى انتقال العدوى من خلال استخدام الأدوات المشتركة مثل البـــــطاطين والمناشف. وهذه الحالات نادرة الحدوث.

يعتبـــــر الشخص معديًا قبـــــل خمسة أيام من ظهور طفح جلدي، ويستمر في كونه معديًا إلى أن تكوّن الجروح قشرة وتنفصل، ومن ثم تتكون طبـــــقة جلد جديدة تحتها. وعادةً ما يستغرق هذا الأمر بـــــين أسبـــــوعين إلى أربـــــعة أسابـــــيع.

هذا وتُعد هذه الجروح – التي تحمل بـــــداخلها نسبـــــة كبـــــيرة من الفيروس – من أكثر الجوانبـــــ المعدية في هذا المرض. ومع ذلك، يمكن أن تظهر داخل الفم، وهذا يوضح كيفية انتشار الفيروس من خلال القطرات التنفسية الكبـــــيرة.

ويشرح الدكتور دروز قائلًا: “أن انتقال العدوى بـــــالنسبـــــة لهذا الفيروس مختلف اختلافُا تامًا عن كوفيد-19 الذي ينتشر من خلال القطرات الصغيرة التي من شأنها أن تسبـــــبـــــ العدوى خلال فترة زمنية قصيرة للآخرين الموجودين في نطاق بـــــضعة أقدام أو من خلال القطرات التنفسية الدقيقة المتطايرة في الجو.”

وما زال الخبـــــراء يستكشفون كيفية انتشار جدري القرود أثناء هذا التفشي بـــــعينه. وتشير بـــــعض الدلائل أن القطرات التنفسية الكبـــــيرة قد لا تكون الوسيلة الأساسية لانتقال العدوى في هذه الحالة.

يمكن لأي فرد أن يصابـــــ بـــــالمرض الناجم عن جدري القرود وأن ينشره، ولكن العديد من الأشخاص المصابـــــين في التفشي العالمي الحالي للفيروس هم من الرجال المُصنَّفين كمثليين وكمزدوجي الميول الجنسية.

ويقول الدكتور دروز: “ومع ذلك، لا يوجد دليل واضح يشير إلى أنه من الأمراض المنقولة جنسيًا”. “ولكن كما ذُكِر من قبـــــل، يمكن أن ينتشر الفيروس من شخص لآخر من خلال الاتصال الشخصي أو الحميمي الذي يتضمن الاتصال الجنسي.”

هل جدرى القرود من الأمراض المميتة؟

يبـــــلغ معدل الوفيات المبـــــلغ عنه من سلالة جدري القرود في غربـــــ إفريقيا – وهي السلالة المنتشرة حاليًا – حوالي 1%.

ويذكر الدكتور دروز: “أن معظم الأفراد يتعافون في غضون مدة تتراوح بـــــين أسبـــــوعين إلى أربـــــعة أسابـــــيع دون تلقي علاج معين.”

وكما يُقال، في حال ملاحظة أي شخص ظهور طفح جلدي غير مبـــــرر، فيجبـــــ خضوعه للفحص من قبـــــل مقدم رعاية صحية.

يقول الدكتور دروز: “أن أهمية التقييم لا تقتصر فقط على التعافي، بـــــل إنه ضروري لتأكيد التشخيص، وهو يُعد خطوة حاسمة لاحتواء الفيروس.” “يمكن لطبـــــيبـــــك أن يخبـــــرك بـــــالخطوات التي تحتاج أن تتخذها لمنع انتقال المرض إلى أحبـــــائك والأشخاص الآخرين الذين يعيشون معك في مجتمعك.”

كما أنه من المحتمل ألا تسبـــــبـــــ السلالة الأفريقية من جدري القرود الإصابـــــة بـــــأعراض حادة من المرض بـــــين معظم الأشخاص، وما زال هناك المزيد من الأمور التي سيتم اكتشافها عن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل الذين يعانون من نقص المناعة.

كما يوجد أدوات يمكن لمقدمي الرعاية الصحية استخدامها للمساعدة في السيطرة على تفشي المرض، حسبـــــ الحاجة.

هذا وأضاف الدكتور دروز قائلًا: “لا يوجد أي علاج لجدري القرود معتمد من إدارة الغذاء والدواء، ولكن تم استخدام مضادات الفيروسات المخصصة لعلاج الجدري في بـــــعض الحالات المصابـــــة بـــــجدري القرود في الماضي.” “كما يوجد لقاحين يمكن وضعهما في الاعتبـــــار.”

ما الذي يمكنك فعله لحماية نفسك من الإصابـــــة بـــــجدري القرود؟

طلبـــــت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من مقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا على اطلاع بـــــالحالات المفترض إصابـــــتها بـــــجدري القرود، ولكن من الضروري أيضًا أن تكون على دراية بـــــالمخاطر الفردية المحيطة بـــــك.

ويقول الدكتور دروز في هذا الصدد “أن الوعي يُعد عاملًا حاسمًا لاتخاذ القرارات المستنيرة.”

يرد فيما يلي خمسة مآخذ رئيسية:

في حالة إصابـــــتك بـــــطفح جلدي جديد أو غير مبـــــرر، احصل على الرعاية الطبـــــية
في أي وقت يصابـــــ فيه الشخص بـــــطفح جلدي، فإنه يعتبـــــر معديًا
يمكن لأي شخص الإصابـــــة بـــــجدري القرود، ولكن تم الإبـــــلاغ أن نسبـــــة ملحوظة من الحالات المصابـــــة مؤخرًا بـــــين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال
لا يُعد جدري القرود من العدوى المنقولة جنسيًا بـــــالمعنى المعتاد، ولكنه يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الحميمي
في حالة إصابـــــتك بـــــطفح جلدي وتشك في احتمال إصابـــــتك بـــــجدري القرود، فلا تتردد في إخبـــــار مقدم الرعاية الصحية المتابـــــع لحالتك بـــــمخاوفك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى