ترامبملفات ساخنةملفات ساخنة

عاجل: الضـ.ـربة على الرأس.. انفـ.ـجار الوضع وخروج الأمر عن السيطرة



أعلنت كاثرين كلارك مساعدة رئيس مجلس النواب الأمريكي إن الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي مستعدون للمضي قدما في إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب.

دعا رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، جيرولد نادلر، إلى ضرورة عزل الرئيس دونالد ترامب فورا من منصبه.

وقال نادلر في بيان أمس الخميس: “أحث مرة أخرى على عزل الرئيس وإقالته من منصبه. لدينا فترة محدودة من الوقت للعمل. لا تستطيع الأمة تحمل عملية مطولة وطويلة، وأنا أؤيد إحالة مادة العزل مباشرة إلى مجلس النواب”.



من جهتها قالت صحيفتا بيزينيس انسايدر ونيويورك تايمز الأمريكيتين إن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس عارض استخدام التعديل 25 بالدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب واستلانم المنصب مكانه لما تبقى من فترة حكمه.

ودعا الديمقراطيون وبعض الجمهوريين مسؤولي إدارة ترامب إلى تفعيل التعديل 25 بالدستور لإعفاء ترامب من المنصب، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء ولايته.

ودعا أعضاء ديمقراطيون بارزون، منهم نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى الشروع في إجراءات لمساءلة ترامب بغرض عزله بعدما اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس أمس الأربعاء.

والأربعاء، اقتحمت حشود من أنصاره الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونغرس. وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.


وإثر نجاح بعض أنصار ترامب في دخول المبنى، دعت شرطة الكونغرس، أعضاء مجلس النواب، إلى أن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لاستخدامها.



وأظهرت صور ومقاطع فيديو الشرطة الأمريكية تطلق الغاز المسيل للدموع، في محاولة لمنع المزيد من أنصار الرئيس المنتهية ولايته من اقتحام مبنى الكونغرس.

من جهته أدان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أحداث العنف التي شهدها مبنى الكونغرس الأربعاء، وقال إن من شاركوا فيها لا يمثلون الولايات المتحدة وسيدفعون الثمن، وفق تعبيره.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) عن مصدرين قولهما إن ترامب طرح على مساعديه في الأسابيع الأخيرة رغبته في أن يصدر عفوا عن نفسه، يأتي ذلك وسط تصاعد الدعوات في الكونغرس لعزله.

من جانبه، اتهم الرئيس المنتخب جو بايدن الرئيس المنتهية ولايته بتحريض الرعاع وإرهابيين محليين على اقتحام الكونغرس والاعتداء على إرادة الشعب، لكن بايدن لم يحدد موقفه فورا من مطالب تنحية ترامب.

وقال ترامب في كلمة نشرها عبر تويتر بعد انتهاء الحظر الذي فرض عليه إنه سيتم تنصيب إدارة جديدة في 20 يناير/كانون الثاني الجاري.



وتعهد بضمان انتقال سلس ومنظم للسلطة، وذلك بعدما صدق الكونغرس على نتائج الانتخابات الرئاسية، ولم يشر ترامب في كلمته إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأشار الرئيس المنتهية ولايته في كلمته إلى أن حملته سلكت كل الطرق القانونية للطعن في نتائج الانتخابات، وأن هدفه الوحيد كان التأكد من نزاهة الانتخابات، على حد تعبيره.

ووصف ترامب هذه اللحظة بأنها لحظة للتعافي والتصالح، مشيرا إلى أن عام 2020 كان عاما مليئا بالتحدي لسكان الولايات المتحدة، لافتا إلى أن هزيمة جائحة فيروس كورونا وإعادة بناء ما وصفه بأعظم اقتصاد على وجه الأرض تتطلبان العمل مع بعضنا البعض.

ونقلت سي إن إن (CNN) عن مستشار بالبيت الأبيض أن كلمة ترامب جاءت على خلفية تهديدات باستقالات ومحاكمة برلمانية محتملة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى