ملفات ساخنة

مفاجآت من العيار الثقيل تركي آل الشيخ وعلاقته بصفقة رونالدو والركراكي

مفاجآت من العيار الثقيل تركي آل الشيخ وعلاقته بصفقة رونالدو والركراكي

مفاجآت من العيار الثقيل تركي آل الشيخ وعلاقته بصفقة رونالدو والركراكي
مفاجآت من العيار الثقيل تركي آل الشيخ وعلاقته بصفقة رونالدو والركراكي

وزير الترفيه تركي آل الشيخ يؤكد أن هدفه من الأحداث الرياضية هو التسويق لموسم الرياض فقط

عاد تركي آل الشيخ؛ وزير الترفيه السعودي، للحديث مع الجمهور، كما هي عادته بــ.ــين الحين والآخر، ليفجر عدة مفاجآت.

واحد من المواضيع محل تساؤلات من قبــ.ــل الجماهير هي صفقة النجم البــ.ــرتغالي كريستيانو رونالدو؛ المرشح للانضمام للنصر خلال الميركاتو الشتوي المقبــ.ــل، وفقًا لتأكيدات صحيفة “ماركا” الإسبــ.ــانية

أحد الجماهير وجه سؤاله لوزير الترفيه حول دعمه لصفقة الدون، ليؤكد آل الشيخ أن علاقته بــ.ــكرة القدم ودعم الأندية انقطع منذ رحيله عن رئاسة وزارة الرياضة في عام 2018، وأوضح وزير الرياضة السابــ.ــق أن كل الأحداث الرياضية التي ينظمها ضمن موسم الرياض، يكون هدفها الأول هو التسويق للموسم لا غير، وليس هدفًا رياضيًا في المقام الأول.

كذلك تحدث تركي آل الشيخ عن محاولاته خلال الفترة الحالية لاختيار مدربــ.ــ لمواجهة نجوم الهلال والنصر أمام نجوم بــ.ــاريس سان جيرمان الفرنسي، المقرر إقامتها في 19 من يناير المقبــ.ــل.

وأكد الوزير أنه كان يرغبــ.ــ في تكليف سعد الشهري؛ المدير الفني للمنتخبــ.ــ الأولمبــ.ــي، بــ.ــمهمة قيادة نجوم الزعيم والعالمي، لكن الأخير اعتذر، لارتبــ.ــاطه بــ.ــعقد مع المنتخبــ.ــ.

بــ.ــينما رحبــ.ــ وزير الترفيه بــ.ــاقتراحات الجماهير فيما يخص الثنائي السعودي خالد العطوي؛ المدير الفني السابــ.ــق للاتفاق، والمغربــ.ــي وليد الركراكي؛ المدير الفني الحالي لمنتخبــ.ــ المغربــ.ــ.

من هو تركي آل الشيخ

تركي بــ.ــن عبــ.ــد المحسن بــ.ــن عبــ.ــد اللطيف آل الشيخ (ولد في 4 أغسطس 1981)، مُستشار حالي في الديوان الملكي بــ.ــمرتبــ.ــة وزير، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه. شغل آل الشيخ عدة مناصبــ.ــ رياضية منها منصبــ.ــ رئيس الاتحاد العربــ.ــي لكرة القدم، ورئيس إدارة الاتحاد الرياضي لألعابــ.ــ التضامن الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربــ.ــية السعودية، ورئيس اللجنة الأولمبــ.ــية السعودية، وكذلك الرئيس الفخري لنادي التعاون في بــ.ــريدة، والرئيس الفخري ورئيس هيئة أعضاء الشرف لنادي الوحدة في مكة المكرمة، ومالك نادي بــ.ــيراميدز المصري السابــ.ــق. اشتهر تركي آل الشيخ على المستوى الفني من خلال كتابــ.ــته للشعر الغنائي، وقد غنى كلماته عدد من الفنانين الخليجيين والعربــ.ــ.

المؤهلات التعليمية
في عام 2000 تخرج من كلية الملك فهد الأمنية حيث نال درجة البــ.ــكالوريوس في العلوم الأمنية، كما تلقى العديد من الدورات في علم الجريمة والتحقيق وإدارة المخاطر والإدارة.

الخبــ.ــرات العملية
بــ.ــدأ مهامه العملية في القطاع الحكومي بــ.ــوزارة الداخلية واستمر حتى تقلد رتبــ.ــة نقيبــ.ــ. ثم انتقل للعمل في إمارة الرياض لمدة عامين، عمل بــ.ــعدها بــ.ــمكتبــ.ــ أمير منطقة الرياض، وبــ.ــعدها عمل بــ.ــمكتبــ.ــ وزير الدفاع وديوان ولي العهد لمدة ثلاث سنوات، حتى يناير عام 2015 عندما تم تعيينه مستشارًا في الديوان الملكي بــ.ــالمرتبــ.ــة الممتازة، وفي يونيو من عام 2017 صدر أمر ملكي بــ.ــترقيته مستشارًا بــ.ــالديوان الملكي بــ.ــمرتبــ.ــة وزير.

في 7 سبــ.ــتمبــ.ــر 2017، صدر أمرٌ ملكيٌّ بــ.ــتعيينه في منصبــ.ــ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليًّا)، خلفًا لمحمد بــ.ــن عبــ.ــد الملك آل الشيخ، واستمر في منصبــ.ــه حتى 27 ديسمبــ.ــر 2018، إذ صدر أمرٌ ملكيٌّ بــ.ــإعفاءه من المنصبــ.ــ وتعيينه رئيساً للهيئة العامة للترفيه.

عضوية الأندية الرياضية
كان يمتلك نادي الأهرام المصري (نادي الأسيوطي سابــ.ــقًا).
يمتلك عضوية شرفية في أندية الهلال والنصر والتعاون، وكان الرئيس الفخري لنادي التعاون والرئيس الفخري لنادي الوحدة ورئيس هيئة أعضاء الشرف، قبــ.ــل أن يستقيل منهما في يونيو 2019.
في 2 أغسطس 2019، اشترى نادي نادي ألميريا الإسبــ.ــاني رسميًا بــ.ــقيمة 20 مليون يورو، ليصبــ.ــح أكبــ.ــر مساهم ومالك ورئيس للنادي.
الجوائز
فاز بــ.ــجائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم لعام 2017 في مؤتمر دبــ.ــي الرياضي الدولي الثاني عشر.
فاز بــ.ــجائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربــ.ــي لعام 2017.
حصل على جائزة الشخصية العربــ.ــية الرياضية لعام 2018 – جائزة محمد بــ.ــن راشد آل مكتوم للإبــ.ــداع الرياضي.
منحه الملك سلمان بــ.ــن عبــ.ــد العزيز آل سعود وشاح الملك عبــ.ــد العزيز من الطبــ.ــقة الثانية في 4 مايو 2021.
المجال الشعري
آل الشيخ شاعر، له إصدار شعري مطبــ.ــوع، وكتبــ.ــ الكثير من القصائد الوطنية وأخرى عاطفية. غنى من كلماته مشاهير العالم العربــ.ــي، مثل محمد عبــ.ــده وكاظم الساهر وماجد المهندس وعبــ.ــد المجيد عبــ.ــدالله ورابــ.ــح صقر وآمال ماهر وأنغام كما أن المطربــ.ــ عمرو ديابــ.ــ، غنى من كلماته عدة أغاني «أحلى حاجة» و «أجمل عيون» وأغنية «أنت كل حياتي».

إصدارات
رواية (تشيللو) صدرت عام 2021م.

العمل الخيري
أسس عام 2020 مؤسسة تركي بــ.ــن عبــ.ــد المحسن آل الشيخ الخيرية.

حياته الشخصية
في عام 2009، تزوج من كريمة الدكتور ناصر بــ.ــن عبــ.ــد العزيز الداود نائبــ.ــ وزير الداخلية، وأقيم حفل الزواج في قصر الاحتفالات الكبــ.ــرى بــ.ــمدينة الرياض. وله ثلاثة من الأبــ.ــناء هم: ناصر ومحمد وسلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى