ملفات ساخنة

ماذا يحدث الان في كوسوفو

ماذا يحدث الان في كوسوفو

ماذا يحدث الان في كوسوفو
ماذا يحدث الان في كوسوفو

ماذا يحدث الان في كوسوفو

أدان الاتحاد الأوروبى، و بشدة اليـــــــوم الجمعة، الاشتباكات بيـــــــن شرطة كوسوفو والمتظاهريـــــــن فيـــــــ شمال كوسوفو، والتيـــــــ بدأت بمحاولة العمد المنتخبيـــــــن حديـــــــثًا لدخول مبانيـــــــ البلديـــــــة.

وجاء – فيـــــــ بيـــــــان صحفيـــــــ نشرته دائرة العمل الخارجيـــــــ التابعة للاتحاد الأوروبيـــــــ، عبر موقعها الرسميـــــــ قبل قليـــــــل – أن الاتحاد الأوروبيـــــــ يـــــــشجب بشدة الهجمات التيـــــــ استهدفت دوريـــــــات البعثة المدنيـــــــة للاتحاد الأوروبى فى كوسوفو “أيـــــــ إيـــــــوليـــــــكس”. يـــــــجب السماح لبعثة الاتحاد الأوروبيـــــــ المعنيـــــــة بالمساعدة فيـــــــ تنفيـــــــذ القانون فيـــــــ كوسوفو بتنفيـــــــذ ولايـــــــتها بشكل سلميـــــــ.

وذكر البيـــــــان أنه يـــــــتعيـــــــن على الجميـــــــع اتخاذ إجراءات لتهدئة الموقف المتوتر واستعادة الهدوء على الفور. لن يـــــــقبل الاتحاد الأوروبيـــــــ أيـــــــ إجراءات انفراديـــــــة أو استفزازيـــــــة أخرى كما يـــــــنبغيـــــــ الحفاظ على السلام وإعطاء الأولويـــــــة للأمن فيـــــــ كوسوفو.

وأضاف البيـــــــان أن الاتحاد الأوروبيـــــــ يـــــــؤكد باستمرار أن الانتخابات الفرعيـــــــة الأخيـــــــرة فيـــــــ شمال كوسوفو لا تقدم حلاً سيـــــــاسيـــــــًا طويـــــــل الأمد للبلديـــــــات المعنيـــــــة. لا يـــــــمكن إيـــــــجاد مثل هذا الحل إلا من خلال حوار حقيـــــــقيـــــــ بيـــــــن جميـــــــع أصحاب المصلحة الرئيـــــــسيـــــــيـــــــن، بما فيـــــــ ذلك كوسوفو وصربيـــــــا وجماعة صرب كوسوفو – تحت تيـــــــسيـــــــر الاتحاد الأوروبى.

وكانت قوات الشرطة فيـــــــ كوسوفو اشتبكت مع محتجيـــــــن صرب فيـــــــ بلديـــــــة زفيـــــــتشان بشمال البلاد، بعدما حاول ناشطون منع العمدة المنتخب حديـــــــثا من العرقيـــــــة الألبانيـــــــة من توليـــــــ مهامه. فيـــــــما أفاد شهود عيـــــــان أن الشرطة كانت تساعد العمدة الجديـــــــد فيـــــــ دخول مبنى البلديـــــــة الحكوميـــــــ، لكن الصرب المحليـــــــيـــــــن اعترضوا ذلك، احتجاجا على الانتخابات الأخيـــــــرة التيـــــــ قاطعها السكان الصرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى