ملفات ساخنةملفات ساخنة

“شاهد” عضو بهيئة كبار العلماء السعودية يثير جدلاً: زواج الرجل بخادمته والمرأة بسائقها أمر غير لائق

في واقعة تعكس عن رأي عنصري يفرق بين البشر ويخالف الشريعة الإسلامية التي لم تفرق بين البشر وجعلت التمايز بينهم يقوم على “التقوى”، اعتبر عضو هيئة كبار العلماء سابقاً ورئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سعد بن تركي الخثلان، بأن زواج الرجل بخادمته والمرأة بسائقها صحيح شرعا، لكنه غير لائق.



وقال “الخثلان” خلال مشاركته في أحد البرامج على قناة “المجد”: “هناك بعض الأنواع من الأنكحة صحيحة شرعا ولكنها غير لائقة اجتماعيا؛ مثلا زواج الرجل بخادمته لو كان مكتمل الأركان والشروط شرعا صحيح، زواج المرأة من السائق لو كان مكتمل الأركان والشروط، شرعا صحيحاً، لكنه غير لائق اجتماعيا”.
وأضاف في رده عن حكم زواج المسيار مفتيا بجوازه وبأنه زواج شرعي وصحيح ومتكامل الأركان لكنه ليس هو الزواج المثالي المنشود، مشيرا في هذا الصدد بأن مصطلح “المسيار “معروف في دول الخليج العربي دون بقية الدول العربية الاخرى وقد سبب هذا المصطلح نفور بعض الناس منه.

ومضى “الخثلان” في توصيف زواج المسيار بقوله: زواج مكتمل جميع الأركان والشروط لكن الزوج يتفق مع الزوجة ووليها على كتمانه عن زوجته الأولى وأهلها أو عن شريحة من المجتمع لكن الحد الأدنى من الإعلان موجود وهو وجود الشاهدين كما تتنازل المرأة عن بعض حقوقها كالسكن والمبيت معها كل ليلة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى