تركياسورياملفات ساخنةملفات ساخنة

تركيا| ساعة الصفر على وشك البدء

تركيا| ساعة الصفر على وشك البدء
تركيا| ساعة الصفر على وشك البدء

ساعة الصفر على وشك البدء


قال المتحدث بــ.ــاسم الرئاسة التركية، إبــ.ــراهيم قالن، أمس الأحد، أن بــ.ــلاده مستعدة لشن عملية عسكرية في شمال سوريا .


وأضاف قالن أن العملية العسكرية قد تبــ.ــدأ في أي لحظة، وذلك في مواصلة للتصريحات التركية المستمرة والتي تهدد بــ.ــشن هذه العملية التي تستهدف مناطق سيطرة ميلشيات قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.


ونوه قالن ” أننا نفذنا عمليات في السابــ.ــق في شمال سوريا، وحينها كان هناك ضغوط دولية. لكننا انطلقنا من مصالحنا الوطنية فقط.


وأشار قالن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال بــ.ــوضوح شديد “يمكن أن تبــ.ــدأ العملية في أي لحظة. ونحن مستعدون لها”.


وكان أردوغان قال في وقت سابــ.ــق أن القوات التركية ستشن عمليات لمكافحة الإرهابــ.ــ على حدود البــ.ــلاد، وسيتم اتخاذ القرار بــ.ــهذا الشأن في وقت قريبــ.ــ.


كما صرح أردوغان أيضا ، أن العملية العسكرية التركية المزمع انطلاقها تستهدف تطهير منطقتي تل رفعت شمال حلبــ.ــ منبــ.ــج شرقها.


وقال أردوغان أن بــ.ــلاده بــ.ــصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارها المتعلق بــ.ــإنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترا شمالي سوريا، وتطهير منطقتي تل رفعت ومنبــ.ــج من الإرهابــ.ــيين.


وقال أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بــ.ــوتين، أن إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبــ.ــية لبــ.ــلاده بــ.ــعمق 30 كم بــ.ــات “ضرورة ملحة”.


بــ.ــينما قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنّ بــ.ــلاده لن تقبــ.ــل بــ.ــوجود إرهابــ.ــيين على حدودها الجنوبــ.ــية (شمال سوريا)، وإنها مستعدة لأي مهمة بــ.ــهذا الخصوص.


وتتصاعد حدة التصريحات التركية بــ.ــشأن شن عملية عسكرية قريبــ.ــة على مناطق سيطرة ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية” بــ.ــريف حلبــ.ــ الشمالي والشرقي


والتي تشكل منطقة “تل رفعت” ومحيطها هدفاً محتملاً، في وقت بــ.ــات التخبــ.ــط واضحاً في صفوف الميليشيا في تلك المنطقة التي سلبــ.ــت بــ.ــالغدر قبــ.ــل أكثر من ستة سنوات وهجر أهلها منها.


في حين عارض النظام السوري وايران هذه العمليات بــ.ــشكل رسمي، بــ.ــينما اعتبــ.ــرت واشنطن أن أي عملية عسكرية تركية


سيكون من شأنه أن يقوض الاستقرار الإقليمي ويزيد من تفاقم الوضع، في حين أكد نائبــ.ــ وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بــ.ــوغدانوف” على أن موسكو ستواصل الضغط على أنقرة للتخلي عن العملية العسكرية في شمال سوريا.


وفي وقت سابــ.ــق تمكنت وزارة الدفاع التركية 26حزيران، من تحييد عدد من عناصر ميليشيا “قسد”، أثناء مهاجمتهم مناطق شمال وشرق سوريا.


وقالت وزارة الدفاع التركية في بــ.ــيان رصدته “وكالة زيتون” إن القوات التركية المسلحة تمكنت من تحييد 5 عناصر من ميليشيا “قسد” أثناء مهاجمتهم منطقتي “غصن الزيتون” و“نبــ.ــع السلام” شمالي وشرق سوريا.


وأكدت الوزارة في البــ.ــيان، أن قواتها ستواصل عملياتها الوقائية، ضد ميليشيا “قسد” في مناطق الشمال السوري.


ويوم أمس السبــ.ــت، تمكنت القوات التركية المسلحة من تحييد 5 عناصر من ميليشيا “قسد” أثناء مهاجمتهم منطقة “درع الفرات” شمالي سوريا.


ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع تحييد 18 عنصراً من ميليشيا “قسد” في مناطق (درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبــ.ــع السلام) شمالي وشرق سوريا.


وتواصل وزارة الدفاع التركية، تنفيذ عمليات مشابــ.ــهة ضد ميليشيا “قسد” بــ.ــشكل شبــ.ــه يومي، ودائماً تُوقع قتلى وجرحى من عناصر الميليشيا، في مناطق “درع الفرات”، “وغصن الزيتون”، و“نبــ.ــع السلام” شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى