WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟

WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟ قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الدول الأوروبية فتحت الباب أمـ ــامـ ــ مـ ـ...

WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟

WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الدول الأوروبية فتحت الباب أمـ ــامـ ــ مـ ــوجة تاريخية مـ ــن اللاجئين الفارين مـ ــن الحرب في أوكرانيا، وكسرت بذلك المـ ــقاومـ ــة السابقة في القارة في وجه طالبي اللجوء مـ ــن العالمـ ــ الإسلامـ ــي وأفريقيا، واحتضنت مـ ــئات الآلاف مـ ــن الوافدين الجدد، الذين وصفهمـ ــ بعض القادة بأنهمـ ــ أوروبيون ثقافيا وعرقيا.



يبدو أن المـ ــوجة الأوكرانية المـ ــتصاعدة بسرعة -لحد الآن أكثر مـ ــن 660 ألف شخص في أقل مـ ــن أسبوع- سوف تقزمـ ــ أزمـ ــة المـ ــهاجرين الأوروبية التاريخية في عامـ ــي 2015 و2016، عندمـ ــا سعى مـ ــليونا شخص إلى اللجوء إليها، مـ ــعظمـ ــهمـ ــ مـ ــن السوريين الفارين مـ ــن الحرب الأهلية. أثار هؤلاء الوافدون احتكاكات شديدة بين دول الاتحاد الأوروبي، وأدى إلى تجدد حركة اليمـ ــين المـ ــتطرف، وأدى إلى رد فعل عنيف لسياسات تهدف إلى إيقاف أو إبعاد طالبي اللجوء.


يتناقض تضامـ ــن اللحظة الحالية بشكل صارخ، لا سيمـ ــا وسط التقديرات بأن الأعداد يمـ ــكن أن ترتفع إلى المـ ــلايين، وربمـ ــا تصبح أكبر مـ ــوجة لاجئين في القارة في حقبة مـ ــا بعد الحرب العالمـ ــية الثانية.


لمـ ــ يخجل بعض القادة مـ ــن التحول الدرامـ ــاتيكي في المـ ــواقف.


قال رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف للصحفيين عن الأوكرانيين، كمـ ــا أوردت وكالة أسوشيتيد برس: "هؤلاء ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهمـ ــ... هؤلاء الناس أوروبيون.. هؤلاء الناس أذكياء. إنهمـ ــ أناس مـ ــتعلمـ ــون... هذه ليست مـ ــوجة اللاجئين التي اعتدنا عليها، أشخاص لمـ ــ نكن مـ ــتأكدين مـ ــن هويتهمـ ــ، أشخاص لديهمـ ــ مـ ــاض غير واضح، والذين يمـ ــكن أن يكونوا حتى إرهابيين".


وأضاف: "بعبارة أخرى، لا توجد دولة أوروبية واحدة الآن تخشى المـ ــوجة الحالية مـ ــن اللاجئين".


أصبحت الحكومـ ــات في الأجزاء الشرقية والوسطى مـ ــن القارة، التي كانت في يومـ ــ مـ ــن الأيامـ ــ مـ ــعارضة بشدة للاجئين، فجأة مـ ــن أكبر المـ ــؤيدين لسياسة الباب المـ ــفتوح، حتى عندمـ ــا بدا أن مـ ــوقفها الترحيبي يقتصر على الأوكرانيين.


في مـ ــنتصف عامـ ــ 2010، بنى رئيس الوزراء المـ ــجري فيكتور أوربان أسوارا مـ ــن الأسلاك الشائكة، وأنشأ "صائدي الحدود" بمـ ــركبات دفع رباعي ونواظير للرؤية الليلية وكلاب أثر؛ لوقف وصول طالبي اللجوء مـ ــن قوس مـ ــن عدمـ ــ الاستقرار يمـ ــتد مـ ــن أفريقيا إلى أفغانستان. يومـ ــ الأحد، قال للصحفيين إن "كل مـ ــن يفر مـ ــن أوكرانيا سيجد صديقا في الدولة المـ ــجرية".


عندمـ ــا بدأت بيلاروسيا في توجيه طالبي اللجوء مـ ــن الشرق الأوسط والأفغان نحو بولندا العامـ ــ المـ ــاضي، أرسلت وارسو قواتها، ودفعت المـ ــهاجرين الذين تجمـ ــد بعضهمـ ــ حتى المـ ــوت في الغابة. لكن في الأيامـ ــ الأخيرة، أعلنت السكك الحديدية البولندية عن حرية السفر للأوكرانيين، وتبرع الجمـ ــهور بأطنان مـ ــن المـ ــساعدات.


يمـ ــكن تفسير بعض هذا التباين مـ ــن خلال العوامـ ــل المـ ــؤثرة المـ ــختلفة. وقال زعمـ ــاء الاتحاد الأوروبي إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي يخضع لعقوبات شديدة، كان يحاول صنع أزمـ ــة، وزعزعة استقرار الكتلة باستخدامـ ــ المـ ــهاجرين كبيادق. الآن، الاتحاد الأوروبي لديه حرب مـ ــروعة تحدث في الجوار.


وقالت هان بيرينز، مـ ــديرة مـ ــعهد سياسة الهجرة في أوروبا: "ترى دول أوروبا الشرقية فرصة لإظهار الوحدة مـ ــع جارتها، واتخاذ مـ ــوقف ضد العداء الروسي". وقالت إنه مـ ــقارنة بعامـ ــي 2015 و2016، فإن أوروبا "في وضع سياسي مـ ــختلف تمـ ــامـ ــا، مـ ــشهد سياسي مـ ــختلف تمـ ــامـ ــا".


لكن في المـ ــقابلات التي أجرتها صحيفة واشنطن بوست، كان العديد مـ ــن المـ ــسؤولين الأوروبيين صريحين بشأن أن سياسات الهوية تلعب دورا أيضا.


قال مـ ــسؤول أوروبي تحدث شريطة عدمـ ــ الكشف عن هويته للتحدث بصراحة: "بصراحة، المـ ــشاعر مـ ــختلفة؛ لأنهمـ ــ مـ ــن البيض والمـ ــسيحيين".


فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه، رغمـ ــ أنه لا يزال مـ ــتحفظا بشأن مـ ــنح أوكرانيا عضوية في ناديها المـ ــكون مـ ــن 27 دولة. ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمـ ــير زيلينسكي نداء آخر يومـ ــ الاثنين مـ ــن أجل "انضمـ ــامـ ــ عاجل". حتى الآن، يرفض الاتحاد الأوروبي تحمـ ــل مـ ــخاطر المـ ــساعدة في الدفاع عن الأراضي الأوكرانية مـ ــن التهديد الروسي طويل الأمـ ــد، أو السمـ ــاح بحرية حركة 44 مـ ــليون شخص عبر الكتلة.


لكن البعض جادل بأن وحشية الغزو الروسي والعدد الهائل مـ ــن الأوكرانيين النازحين والفارين يتطلب استجابة جمـ ــاعية قوية، لا سيمـ ــا أن الصراع في أوكرانيا مـ ــتجذر في رغبة شعبها في الارتباط بمـ ــبادئ الديمـ ــقراطية وحقوق الإنسان للاتحاد الأوروبي، والابتعاد عن فلك مـ ــوسكو الاستبدادي.


وهكذا، اتخذ الاتحاد الأوروبي، الذي تمـ ــ تشكيله كتحالف تجاري، خطوة غير مـ ــسبوقة لتمـ ــويل شراء وتسليمـ ــ الأسلحة إلى أوكرانيا. ومـ ــن المـ ــتوقع أن يعلن قادة الاتحاد الأوروبي يومـ ــ الخمـ ــيس أنهمـ ــ سيسمـ ــحون للأوكرانيين بالحصول على حمـ ــاية مـ ــؤقتة لمـ ــدة تصل إلى ثلاث سنوات، مـ ــا قد يسمـ ــح لهمـ ــ بالعمـ ــل بشكل قانوني، والحصول على الخدمـ ــات الاجتمـ ــاعية.


قالت وزيرة الداخلية الألمـ ــانية نانسي فيزر، يومـ ــ الأحد، إن اجتمـ ــاعا طارئا لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي حقق "التضامـ ــن بين جمـ ــيع دول الاتحاد الأوروبي للمـ ــشاركة في استيعاب لاجئي الحرب بشكل سريع وغير بيروقراطي".


وقالت مـ ــفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، إيلفا جوهانسون، عندمـ ــا سئلت عن أعداد اللاجئين المـ ــتوقعة: "لا أعرف كمـ ــ سيأتي.. أعتقد أن علينا الاستعداد للمـ ــلايين".


قالت بيرينز إن دول الاتحاد الأوروبي لديها مـ ــصلحة إضافية في دعمـ ــ هذا الإجراء، لأن مـ ــن شأنه أن يحرر أنظمـ ــة اللجوء التي لولا ذلك كانت ستختنق بطلبات أوكرانية جديدة. ومـ ــع ذلك، لمـ ــ تتخذ أوروبا خطوات مـ ــمـ ــاثلة في عامـ ــي 2015 و2016. فقد اضطر طالبو اللجوء مـ ــن الشرق الأوسط وأفريقيا إلى الانتظار سنوات في مـ ــأزق قانوني في كثير مـ ــن الحالات، مـ ــا يجعل مـ ــن الصعب العثور على وظائف في الاقتصاد الرسمـ ــي، بينمـ ــا يتمـ ــ تقييمـ ــ طلباتهمـ ــ.


لذلك، بينمـ ــا رحب المـ ــدافعون عن اللاجئين بدعمـ ــ الاتحاد الأوروبي المـ ــتزايد للاجئين الأوكرانيين، شعر البعض بالقلق أيضا مـ ــن الكيفية التي يبدو فيها أن العرق والثقافة والدين هي التي تتحكمـ ــ بالاستجابة الإنسانية.


غرد الناشط الأمـ ــريكي في مـ ــجال حقوق الإنسان أجامـ ــو بركة قائلا: "لأي شخص يفهمـ ــ العقل الليبرالي، هل يمـ ــكن أن يوضح لي سبب كون حياة الأوكرانيين أغلى مـ ــن حياة الهايتيين أو الفلسطينيين أو الإثيوبيين أو الأفغان أو السوريين أو الإيرانيين أو الأفارقة.. هل تحركهمـ ــ صور مـ ــعاناة البيض فقط؟"


حاول طارق أبو شادي، الأستاذ المـ ــشارك في السياسة الأوروبية بجامـ ــعة أكسفورد، شرح الأمـ ــر على هذا النحو في مـ ــقابلة مـ ــع واشنطن بوست: "هناك فكرة المـ ــصير المـ ــشترك -يمـ ــكننا أن نكون نحن بعدهمـ ــ- ولوجود هوية مـ ــشتركة تقف ضد الإمـ ــبريالية الروسية؛ لذا فإن هذا يعطي بعض الناس إحساسا مـ ــختلفا بالانتمـ ــاء إلى المـ ــجتمـ ــع مـ ــع الآخرين الذين يفرون الآن. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة التعاطف مـ ــع هؤلاء اللاجئين الأوكرانيين، مـ ــقارنة بمـ ــن همـ ــ مـ ــن سوريا".


في مـ ــقابلات أجريت يومـ ــ الخمـ ــيس، قال العديد مـ ــن اللاجئين وطالبي اللجوء في اليونان -وهي نقطة وصول رئيسية لأولئك الفارين مـ ــن صراعات الشرق الأوسط وأفريقيا- في الواقع إنهمـ ــ لمـ ــ يتفاجأوا مـ ــن أن أوروبا تتعامـ ــل مـ ــع الأزمـ ــة الحالية بشكل مـ ــختلف.


ووصف نيجيري في أثينا، تحدث شريطة عدمـ ــ الكشف عن هويته خوفا على سلامـ ــته، اهتمـ ــامـ ــ الأخبار والتعاطف مـ ــع الأوكرانيين الفارين مـ ــن الحرب، فقال: "لكن، كمـ ــا تعلمـ ــ، الكثير مـ ــن الناس يمـ ــوتون في اليمـ ــن.. والكثير مـ ــن الناس يمـ ــوتون في إثيوبيا في أعمـ ــال عنف مـ ــروعة. القليل جدا مـ ــن هذا يصل إلى الأخبار. الآن تتعلق الأخبار بأوروبا ومـ ــن يفرون [مـ ــن الحرب] همـ ــ أوروبيون... أسمـ ــع أناسا  يقولون: 'حياة الجمـ ــيع مـ ــهمـ ــة' لكن لا، ليس كلها بنفس الأهمـ ــية، حياة السود أقل أهمـ ــية".


حتى وهي ترحب بالأوكرانيين، فإن أوروبا تمـ ــول خفر السواحل الليبي لمـ ــنع المـ ــهاجرين مـ ــن عبور البحر الأبيض المـ ــتوسط إلى إيطاليا. واتُهمـ ــت قوات الأمـ ــن اليونانية بدفع المـ ــهاجرين نحو المـ ــياه التركية، في انتهاك للقانون الدولي. أولئك المـ ــحظوظون الذين يصلون إلى الأراضي اليونانية غالبا مـ ــا ينتهي بهمـ ــ الأمـ ــر في مـ ــعسكر يخضع لمـ ــراقبة شديدة، حيث يمـ ــكن أن يبقوا فيه لأكثر مـ ــن عامـ ــ.


أشارت بريطانيا -التي غادرت الاتحاد الأوروبي جزئيا بسبب رغبتها في "استعادة السيطرة" على حدودها- يومـ ــ الاثنين، إلى أنها مـ ــستعدة لفتح الباب أمـ ــامـ ــ الأوكرانيين، لكن فقط القليل، حيث يقتصر العرض على أفراد عائلات الرعايا البريطانيين. قدرت وزيرة الداخلية بريتي باتيل أن 100 ألف أوكراني سيكونون قادرين على "البحث عن مـ ــلاذ"، بشرط اجتيازهمـ ــ الفحوصات الأمـ ــنية.


خلال عطلة نهاية الأسبوع، غرد وزير في وزارة الداخلية -ثمـ ــ حذف التغريدة- بأن هناك "عددا مـ ــن الطرق" للاجئين الأوكرانيين الذين ليس لديهمـ ــ صلات عائلية للمـ ــجيء إلى بريطانيا، بمـ ــا في ذلك تأشيرات العمـ ــل التي تسمـ ــح لهمـ ــ بقطف الفواكه والخضروات المـ ــوسمـ ــية.


قوبل الاقتراح بإدانة واسعة النطاق، باعتباره غير مـ ــناسب في الوقت الحالي. كتبت النائبة عن حزب العمـ ــال المـ ــعارض إيفيت كوبر: "الناس يفرون مـ ــن الحرب في أوروبا، مـ ــثلمـ ــا لمـ ــ نشهده مـ ــنذ أجيال، بحثا عن مـ ــلاذ سريع".


تشير استطلاعات الرأي إلى أن حكومـ ــة المـ ــحافظين البريطانية لا تتمـ ــاشى مـ ــع الرأي العامـ ــ في المـ ــمـ ــلكة المـ ــتحدة، حيث قالت الغالبية إنها ستدعمـ ــ جهود إعادة توطين اللاجئين. كان هذا أيضا هو الشعور السائد في جنوب لندن ليلة الأحد، حيث لجأ سكان لندن إلى مـ ــركز اجتمـ ــاعي بولندي للتبرع بآلاف الحقائب المـ ــليئة بالمـ ــلابس والأدوية والحفاظات وأكياس النومـ ــ وغير ذلك للاجئين الأوكرانيين.


قال ديا داي، 19 عامـ ــا، وهو طالب كان يحمـ ــل صناديق البطانيات في شاحنة مـ ــخصصة للاجئين الأوكرانيين في بولندا: "إنهمـ ــ مـ ــواطنون ضعفاء للغاية.. سيكون مـ ــن المـ ــثالي رؤية المـ ــمـ ــلكة المـ ــتحدة تفتح أبوابها".


في القارة، لا يزال مـ ــن غير الواضح إلى مـ ــتى سيستمـ ــر الترحيب الحار. في عامـ ــ 2015، قالت المـ ــستشارة الألمـ ــانية آنذاك، أنغيلا مـ ــيركل، لبلدها: "يمـ ــكننا القيامـ ــ بذلك"، وفتحت أبواب أكبر اقتصاد في أوروبا أمـ ــامـ ــ السوريين. وخرجت مـ ــجمـ ــوعات مـ ــن الألمـ ــان للترحيب بالمـ ــهاجرين المـ ــسلمـ ــين الجدد بالورود والعناق في مـ ــحطات القطار.


لكن بالنسبة للعديد مـ ــن الألمـ ــان، كان الترحيب ضعيفا، حيث استمـ ــرت أعداد اللاجئين في الارتفاع، وتسللت أعداد صغيرة مـ ــن الإرهابيين المـ ــدربين إلى صفوف المـ ــهاجرين، وجاءت فواتير المـ ــساعدات المـ ــالية. تراجعت مـ ــيركل لاحقا عن قرارها، وهو قرار طاردها في حياتها المـ ــهنية السياسية.الأوكرانيينواشنطن بوست

المشاركات الشائعة

الاسم

ابن زايد,84,ابن سلمان,219,أبو تريكة,1,أبو ظبي,2,إثيوبيا,3,احداث الزمان,1,احسان الفقيه,1,إدلب,29,ارامكو,1,أردوغان,26,اردوغان,64,ارطغرال,10,ارطغرل,12,اروغان,1,إسرائيل,2,اسرائيل,115,افغانستان,2,افلام,4,اقتصاد,19,إكتتاب أرامكو,1,الأخوان المسلمين,1,الأردن,23,الاردن,247,الأكراد,1,الامارات,353,الاهواز,1,البتراء,1,البحرين,12,البشير,11,التقرير العربي,114,الجزائر,66,الجزيرة,2,الجولان,2,الجيش الحر,1,الحج,2,الحوثي,1,الخليج,345,الرياض,4,الريال ضد بلد الوليد,1,الزمالك,1,السديس,3,السعودية,1308,السعوديه,1133,السودان,78,السويد,1,السيسي,87,الشام,87,الشرق الأوسط,2,الشيعة,1,الصومال,2,الصين,13,ألعاب,3,العراق,86,العربية,2,العريفي,3,الفيس بوك,2,القدس,6,القدس عاصمة فلسطين,53,القذافي,6,القرضاوي,2,القسام,1,الكعبة,1,الكويت,95,ألمانيا,2,المغامسي,7,المغرب,50,المنطقة الآمنة,1,الناتو,1,الهند,2,الوليد بن طلال,3,اليابان,2,اليمن,63,اليونان,1,امريكا,87,أمينة رشيد,1,انفلونزا الخنازير,4,انفوجراافيك,2,أوروبا,1,أوكرانيا,4,إيدي كوهين,1,ايران,62,إيطاليا,2,ايفانكا,1,باكستان,8,بايدن,3,برشلونة,3,برشلونه,2,بريطانيا,3,بشار الاسد,30,بغداد,3,بوتين,4,ترامب,109,تركي آل الشيخ,1,تركيا,721,تركيا روسيا,1,تعز,1,تكنولوجي,3,تميم,4,تونس,52,تويتر,1,جرائم,1,جمال ريان,3,حزب الله,16,حسن نصر الله,2,حسني مبارك,2,حفتر,29,حلب,1,حماة,1,حماس,18,خاشقجي,10,داعش,6,دبي,8,دحلان,4,دمشق,3,دولي,88,راتب النابلسي,4,رمضان,1,رهف القنون,4,روسيا,75,رياض محرز,1,رياضة,141,ريال مدريد,2,زكاة الفطر,1,زين الدين زيدان,3,س,1,سعر إكتتاب أرامكو,1,سلطنة عمان,25,سلمان,4,سلمان العودة,12,سوري,6,سوريا,763,سياسة,211,سياسه,90,سيناء,1,شركات,1,شيطان العرب,1,صحة وجمال,5,صدام حسين,26,صفقة القرن,10,طالبان,1,طب,1,طرابلس,2,عائض القرني,2,عاجل,677,عادل الكلباني,2,عالمي,508,عبدالله الشريف,3,عبدالله النفيسي,3,عربي,564,عرفات,2,علا الفارس,1,غزة,13,غير ذلك,31,فرنسا,18,فلسطين,195,فن,21,فنلندا,1,فيديريكو فالفيردي,1,فيديو,169,فيصل الشمري,1,فيصل القاسم,9,قابوس,1,قسد,1,قطر,153,قطري,1,قيس سعيد,3,كندا,6,كورونا,45,كوريا الجنوبية,1,كوريا الشمالية,5,كيم جونغ أون,5,كييف,1,لبنان,66,ليبيا,109,ليفربول,1,ليلة القدر,1,مالي,1,ماليزيا,4,مجتهد,1,مجلس النواب الأردني,1,محمد بن سلمان,30,محمد علي,2,محمد مرسي,25,مسعود أوزيل,3,مسلسل قيامة عثمان,10,مصر,452,مضحك,2,مقالات,25,مكة,2,مكه,2,ملفات ساخنة,2615,منح,1,منوعات,118,مهاتير محمد,4,ميسي,1,ناسا,1,ناصر القطامي,1,نتائج التوجيهي,2,ندى القحطاني,1,نفق الحرية,1,نيوزيلندا,1,نيويورك,1,وجدي غنيم,1,وسيم يوسف,15,وظائف,1,
rtl
item
التقرير العربي: WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟
WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhG8KAW_7ei8IFr4V8aB-6NtAsg_PwFxtd4QtcY9q3QrLZ2Zn1dxtDnT2FhedpQ3MiIvF5BaZ9yKlk826lboeGQIJiYVnW_Y6dlzKIEq33Iy_BuoQiFsYGAs1rYkyKroSKERuphuwyPTw9_oZbvNMUqP2X_6kxVLbIL1VLcub4_PQFrvvOj_WhzhZl7=w320-h209
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhG8KAW_7ei8IFr4V8aB-6NtAsg_PwFxtd4QtcY9q3QrLZ2Zn1dxtDnT2FhedpQ3MiIvF5BaZ9yKlk826lboeGQIJiYVnW_Y6dlzKIEq33Iy_BuoQiFsYGAs1rYkyKroSKERuphuwyPTw9_oZbvNMUqP2X_6kxVLbIL1VLcub4_PQFrvvOj_WhzhZl7=s72-w320-c-h209
التقرير العربي
https://www.altaqreir.com/2022/03/wp.html
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/2022/03/wp.html
true
353241488744697653
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy