صحيفة عربية يومية عالمية

السعودية : احـ.ـتراق طائرة وأصوات انفجـ.ـارات.. تطورات في السعودية وتوعـ.ـد بالمحـ.ـاسبة

عاجل: احـ.ـتراق طائرة وأصوات انفجـ.ـارات.. تطورات في السعودية وتوعـ.ـد بالمحاسبة

أفاد التـ.ـحالف العربي الذي تقوده المملكة السعودية، اليوم الأربعاء، بوقـ.ـوع على مطار أبها الدولي من قبـ.ـل ميليـ.ـشيا الحوثي” اليمـ.ـنيّة، وأكد تعرض طائرة مدنية داخل المطار لحـ.ـريق، تمـ.ـكنت السـ.ـلطات من السيـ.ـطرة عليه.

– اعتـ.ـداء على مطار أبها الدولي

ووفقاً لما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، عن التـ.ـحالف، قوله: “إن (اعـ.ـتداء إرهـ.ـابي جـ.ـبان) قامت به ميـ.ـليشيا “الحـ.ـوثي” مستهـ.ـدفةً مطار أبها الدولي، ومـ.ـسببة بتعرض طائرة مدنية على أرض المطار لحـ.ـريق تم السيطـ.ـرة عليه”.


وأضاف التحالف في بيانٍ له: “نتـ.ـخذ الإجراءات اللازمة لحمـ.ـاية المدنيين والأعيان وسيتـ.ـم محـ.ـاسبة الإرهـ.ـابيين من المـ.ـيليشـ.ـيا بما يتوافق مع القـ.ـانون الدولي الإنساني”.

– إد.انة للهجـ.ـوم

وعقب انتـ.ـشار خبر الإستهـ.ـداف، أصدر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيـ.ـمين بياناً، أدان فيه بشـ.ـدة الاعتـ.ـداء لميليـ.ـشيا الحـ.ـوثي على مطار أبهـ.ـا الدولي بالمملكة العربية السعودية.

وأكد العثيمين بأن منـ.ـظمة التعاون الإسلامي تنـ.ـدد استمرار ميليـ.ـشيا “الحوثي” ومن يقـ.ـف وراءها ويمـ.ـدها بالمال والسـ.ـلاح، في استهـ.ـداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنـ.ـهجة ومتعمدة.

مشيراً إلى وقوف المـ.ـنظمة وتـ.ـضامنها مع الممـ.ـلكة السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لحـ.ـماية أمـ.ـنها واستـ.ـقرارها والمواطنين والمقـ.ـيمين على أراضيها.

كما وأدانت الخارجية المصرية الهجـ.ـوم الذي تعـ.ـرض له مطار أبها في السعودية، بينما أعـ.ـلنت السلـ.ـطات السعـ.ـودية عن استئناف الرحلات في مطار أبها بعد توقفها إثر محاولة الاسـ.ـتهداف.

والجدير ذكره أن وكالة الأنباء السعودية، قالت: “إن المتحـ.ـدث باسم قوات التحـ.ـالف، تركي المالكي، أعلن في وقت سابق من اليوم، عن تمكن “قوات التحـ.ـالف المشتركة، من اعتـ.ـراض وتدمـ.ـير طـ.ـائرتين دون طيـ.ـار مفـ.ـخختين أطـ.ـلقتهما ميلـ.ـيشيا “الحوثي” بطريقة ممنهـ.ـجة ومتعـ.ـمدة لاستـ.ـهداف الأعـ.ـيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية”.

اقرا أيضا: أول تعليق على المصالحة مع النظام وانتهاء الحـ.ـرب في سوريا بدون بشار!

الجدير ذكره أن عدداً من نشطاء الثورة السورية تحدثوا في وقت سابق عن عـ.ـزم، مناف طلاس، ابن وزير الدفاع الأسبق في نظام الأسد، مصطفى طلاس، قيادة مرحلة انتقـ.ـالية، عبر تأسيس مجلس عسكـ,.ـري يضم ضـ.ـباطًا من جـ.ـيش الأسد والمعارضة و”قسد”

علق العميد الركن، طلال فرزات، قائد تجمع “الضباط الأحرار” على الأخبار التي تداولتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص عزم العميد المنشق، مناف طلاف، قيادة مرحلة انتقالية في سوريا.

وأكد فرزات لموقع “ملفات سوريا” أن معظم ضباط “تجمع الضباط الأحرار” يؤيد قيادة “طلاس” لمجلس عسكري انتقالي من المعارضة والنظام على حد سواء.

وأضاف أن العميد المنشق “مناف طلاس” قادر على طرد الميليـ.ـشيات الإيرانية من سوريا، وأن المجلـ.ـس العسكري المزمع تشـ.ـكيله هو الجهة الوحيدة في سوريا القادرة على تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 بشأن سوريا.

وأوضح “فرزات” أن تجمع الضـ.ـباط الأحرار أسس عام 2012، في مدينة الرستن، ويضـ.ـم الآن 450 ضابطًا، وأن اخـ.ـتياره كـ.ـقائد للتجمـ.ـع جرى في اجتماع عقد عام 2016 بعد عملية إعادة هيكلة.

وأشار إلى أن مبادئ التجمع هي الحفاظ على ثوابت الثـ.ـورة وعدم السماح للائتـ.ـلاف وغيره بالانـ.ـفراد بالقرار الثـ.ـوري، وضمان عودة كريمة للاجـ.ـئين السوريين، وإعادة هيـ.ـكلة الجيـ.ـش والأمـ.ـن بشكل صحيح.

وذكر قـ.ـائد التجمع أن “مناف طلاس” زار مؤخرًا موسكو بشكل سري والتـ.ـقى خلالها بقيادات روسية، دون أن يفـ.ـصح عن فحوى المباحثات.

ولفت “فرزات” إلى أن المجلس العسكري سيقود حـ.ـكم انتقـ.ـالي مؤلف من النظام والمعارضة للدفـ.ـع باتـ.ـجاه اسـ.ـتتباب الأمـ.ـن ولإجراء انتخابات برلمانية، ثم اخـ.ـتيار رئيس لسوريا.

وأكد الضـ.ـابط أن المجلس سيضم ضباطًا من النظام ممن لم تتلـ.ـوث أيديهم بد.ماء السوريين، وكذلك الأمر بالنسبة للضـ.ـباط المنشقـ.ـين الذين شاركوا في الحـ.ـرب.

ونوه “فرزات” إلى أن لمناف طـ.ـلاس خبرة ببنية الجهاز الأمني والعسكـ.ـري للنظام، لكونه كان مقربًا من بشار الأسد، ولعلاقته بالضباط المنشـ.ـقين وبأولئك الذين لازالوا في مراكز عملهم.

وختم قـ.ـائد التجمع بالتأكيد على أن من أهداف المجلس العسـ.ـكري إخراج إيران من سوريا، أما بالنسبة للروس فهم سيبـ.ـقون باتفاق مع الأمريكان، وستبقى سوريا المستقـ.ـبل موحدة بأرضـ.ـها وشعـ.ـبها وسيكون العمل في البلاد على أساس المـ.ـواطنة.

الجدير ذكره أن عدداً من نشطاء الثورة السورية تحدثوا في وقت سابق عن عـ.ـزم، مناف طلاس، ابن وزير الدفاع الأسبق في نظام الأسد، مصطفى طلاس، قيادة مرحلة انتقـ.ـالية، عبر تأسيس مجلس عسكـ,.ـري يضم ضـ.ـباطًا من جـ.ـيش الأسد والمعارضة و”قسد”.

الدرر الشامية

اقرأ أيضا: بايدن يخالف التوقعات ويتخذ قرارا حاسما بشأن سوريا.. البنتاغون يعلن رسميا

كشف البنتاغون، مساء الأمس الاثنين، عن دور القـ.ـوات الأمريكية الموجودة في سوريا والهـ.ـدف الأساسي لها، مؤكداً بأنها فقـ.ـط من أجل مكافـ.ـحة تـ.ـنظيم داعـ.ـش، وهي لم تعد مسؤولة عن حـ.ـماية آبار النفط السورية تعديلاً للأهـ.ـداف التي حدّدها لها الرئيـ.ـس الأمـ.ـريكي السابق، دونالد ترامب.

– حـ.ـماية آبار النفط السورية

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية، فإن المتحـ.ـدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، قال للصـ.ـحافيين: “إنّ موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطـ.ـن ليسوا مـ.ـخوّلين مدّ يد المسـ.ـاعدة إلى شركة خاصـ.ـة تسعى لاستـ.ـغلال موارد نفـ.ـطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها”.

وأجاب أيضاً ردّاً على سؤال بشأن مهـ.ـمة القوات الأمريكية في سوريا، بالقول: “إنّ العسكـ.ـريين الأميركيين المنـ.ـتشرين في شـ.ـمال شرق سوريا وعـ.ـددهم حالياً حوالي 900 عسكري، هم هناك لدعـ.ـم المهمة ضدّ تنظيم داعش في سوريا… هذا هو سبب وجودهم هناك”.

وجاءت تصريحات البنتاغون هذه مخالفة نوعاً ما لما قاله الرئيس السابق، ترامب في عام 2019 عندما عدَل عن قراره سحب جميع القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، قائلاً: “إنه سيبـ.ـقي على بضـ.ـع مئات من العسـ.ـكريين حيث يوجد النفط”.

كما قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019 “إن القوات الأميركية ستبقى متمركزة في هذه المنطقة الإستراتيجية، للحيلولة دون وصول تنظـ.ـيم داعـ.ـش إلى تلك الموارد الحـ.ـيوية (النفط)، وسـ.ـنرد بالقوة السـ.ـاحقة على أي جماعة تهـ.ـدد سـ.ـلامة قواتنا هناك”.

– من المسيطر

تقع آبار النفط السورية في شرق سوريا وشمالها الشرقي، وهي خارج سيطـ.ـرة النظام السوري، وتحت سيـ.ـطرة قوات قسـ.ـد، وواجهتها المدنية التي تسمى الإدارة الذاتية الكردية، وتشكل عائدتها المصدر الرئيسي لدخلهم.

وتوصلت الإدارة الذاتية الكردية في عام 2020، إلى توقيع اتّفاق بينها وبين شركة النفـ.ـط الأميركية “دلتا كريسنت إنيرجي”، الأمر الذي مكنّ قسد الإفلات من مجموعة واسعة من العـ.ـقوبات التي تفـ.ـرضها الولايات المتحدة على النـ.ـظام السوري.

– تحذير من عودة داعـ.ـش

وفي سياق متصل، حذّر قائد القيادة المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية، كينيث ماكنزي، خلال كلمة ألقاها لمركز أبحـ.ـاث “الشرق الأوسط” بواشنطن، من عودة تنـ.ـظيم داعـ.ـش في سوريا والعراق.

وقال في كلمته: “لا يزال تنـ.ـظيم داعـ.ـش يشكل تهـ.ـديداً للولايات المتحدة”، موضحاً بأن “التنظـ.ـيم سيستمر على شكل حركة تمـ.ـرد، وسيحاول معاودة نشاطه في الشرق الأوسط وخارجه، وتطـ.ـوير أهدافه”.

وأضاف بأنّ الخـ.ـوف يكمّن من ظهور جيل جديد من المؤيدين لداعـ.ـش، وذلك من خلال انتشار أفكاره بين المعتـ.ـقلـ.ـين في المعسكرات التي لا تشرف عليها الولايات المتحدة والموجودة في سوريا والعراق”، حسب قوله.

وأكد ماكينزي خلال حديثه، بأنه يوجد 10 آلاف من مقـ.ـاتلي داعـ.ـش في معسـ.ـكرات الاعتـ.ـقال، بينهم ألفان من الأجانب.

وتطرق للحديث عن الظروف في مخيم الهول، واصفاً إياها بالصـ.ـعبة والخطيـ.ـرة للغاية، خاصةً وأنّ المخـ.ـيم يحتجز حوالي 62 ألف شخص معت.ـظمهم من النساء والأطفال.

والجدير ذكره أنّ فرنسا حـ.ـذرت في وقتٍ سابقٍ، من عودة تنظيـ.ـم داعـ.ـش أيضاً، حيث قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، في يناير / كانون الثاني: “إن تنظـ.ـيم داعـ.ـش قد يعود إلى الظهور مجدداً في سوريا والعراق”، مؤكدةً بأن فرنسا ترى أنّ التنظـ.ـيم لا يزال موجوداً.