انفلونزا الخنازير الاردن الاعراض والعلاج معلومات تهمك في الوقاية

بعد التطور الكبير في عدد الإصابات التراكمية، بـإنفلونزا الخنازير ، يخشى ما يخشاه ان يصبح إلى وباء وتخوف كل من حكومة الأردن وشعب الاردن، ...

انفلونزا الخنازير الاردن الاعراض والعلاج معلومات تهمك في الوقاية
بعد التطور الكبير في عدد الإصابات التراكمية، بـإنفلونزا الخنازير ، يخشى ما يخشاه ان يصبح إلى وباء وتخوف كل من حكومة الأردن وشعب الاردن، وزارة الصحة تطمئن وتقول في تصريحاتها أن حالات الإصابة ضمن معدلها العادي الذي لا يستوجب الخطر وهو تحت السيطرة الكامله.


نعم الأردنيون متخوفين وقلقين من انتشار المرض "إتش1 إن1" ١ فيروس H1N1 وتطالب الحكومة بأيجاد حل سريع وفعال للقضاء على هذا الوباء

مرض انفلونزا الخنازير ماهو ؟

هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي الأنفلونزا من نوع H1N1، والمعروفة أيضاً باسم أنفلونزا الخنازير (أو: النزلة الخنزيرية / نزلة الخنازير - Swine Flu / Swine influenza)

حين يصاب شخص ما بأنفلونزا الخنازير يشعر بالتعب وبأوجاع شديدة في الجسم، التهاب في البلعوم نفسه الحلق، حمى وسعال مزمن. مرض أنفلونزا الخنازير، في أغلب الحالات، ليس خطيرا. لكنه قد يتطور، في بعض الحالات، إلى التهاب رئوي، مشاكل حادة في الرئتين، أيضا وفي حال وجود أمراض أخرى لدى شخص ما، فإن إصابته بأنفلونزا الخنازير يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حدة هذه الأمراض بل قد يؤدي إلى الموت.

اعراض انفلونزا الخنازىر

أعراض انفلونزا الخنازير"H1N1، هي تشبه أعراض الأنفلونزا الموسمية العادية.

من بين هذه الأعراض:

الأعراض الأساسية
  • الصداع الشديد
  • الإرهاق الشديد
  • لام في أنحاء الجسم المختلفة والمفاصل
  • السعال الحاد
  • آلام في "البلعوم" الحلق
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وتصاحبها قشعريرة
الأعراض غير الأساسية (يعاني بعض المصابين)

ولا يعتبر مرض أنفلونزا الخنازير مرضا خطيرا في بعض الحالات، لكنه قد يؤديإلى التهاب رئوي حاد جدا، مشاكل حادة في الرئتين، وقد يسبب الموت أحيانا.

ومن أخطر الحالات في مرض أنفلونزا الخنازير هو ان يعاني المصاب من أمراض أخرى مزمنة من شأنها أن تفاقم الوضع وأن الحالة تزداد سوءا.

أسباب وعوامل خطر أنفلونزا الخنازير

ينتقل مرض انفلونزا الخنازىر عن طريق العدوى من الإنسان إلى انسان، في ظروف معينة، في حال تعرضه للفيروس، سواء عن طريق لمس الخنازير الحاملة للفيروس، أو خلال التواجد في مزرعة للخنازير أو في سوق لبيع المواشي.

  • من غير الممكن الإصابة بعدوى أنفلونزا الخنازير عن طريق أكل لحم الخنزير
  •  وبعد إصابة الشخص بعدوى أنفلونزا الخنازير يصبح قادرا على نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين عندما يسعل أو يعطس

 تشخيص أنفلونزا الخنازير

في حال شك الطبيب بوجود  أنفلونزا الخنازير، يباشر بإجراء فحوصات كاملة لجسد المشكوك فيه، فويوجه أسئلة عن الأعراض التي يشعر بها المريض وعن وضعه الصحي بشكل عام.

وقد يأخذ الطبيب او يطلب فحصا مخبريا لالأنف اسم الفحص " مَسحة (Swab) " لتحقق من وجود الفيروس أم لا. ويتم إجراء هذا الفحص، عند وجود حاجة إلى إجرائه، بعد اربع ايام الى خمس أيام (4–5)  منذ لحظة الإصابة بأنفلونزا الخنازير.

علاج أنفلونزا الخنازير

بعد التأكد من الإصابة بأنفلونزا الخنازير يجب اتباع الارشادات التالية من اجل الحد من انتشار المرض وتخلص منه وعلاج الشخص المصاب:

أولا يجب التحدث إلى الطبيب وهي اهم نقطة لتشخيص المريض 

  •  قد تكون هنالك حاجة إلى إجراء فحوص للتأكد من وجود أنفلونزا الخنازير.

ثانيا يجب التزام البيت وعدم الذهاب إلى المدرسة أو إلى العمل. 

  • كما ينبغي محاولة الامتناع عن الاقتراب من الآخرين أو ملامستهم، من أجل تقليص احتمالات نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين.

ثالثا يجب تغطية الأنف دائماً بمنديل عند السعال أو العطس، ثم رمي المنديل في حاوية القمامة بعد الاستعمال.
  •  في حال عدم توفر منديل، يجب تغطية الأنف والفم بالجزء الداخلي من المرفق، وليس بكف اليد.

رابعا ينبغي الحرص دائما على غسل اليدين بعد السعال أو العطس.

الوقاية من أنفلونزا الخنازير

لا يوجد هنالك لقاح ضد أنفلونزا الخنازير، لكن هنالك تعليمات يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بالعدوى:
  • الحرص على عدم الاختلاط القريب أو التلامس مع أشخاص مصابين بأنفلونزا الخنازير.
  • الحرص على غسل اليدين، بالصابون والماء. كما أن أنواعا من غسول اليدين التي تحتوي على الكحول فقد تكون مفيدة جداً.
  • الامتناع عن لمس العينين والفم والأنف، إذ أن هذه هي الطريقة التي ينتقل بها الفيروس.
  • الامتناع عن لمس الأسطح التي يمكن أن تكون ملوثة بالفيروس. بعض الفيروسات يمكنها أن تعيش لمدة ساعتين أو أكثر على أسطح معينة، مثل: مقابض الأبواب، الطاولات في المقاهي وطاولات العمل.
  • الحرص على سلامة الصحة العامة، على الراحة الكافية، على التغذية المتوازنة، المتنوعة والصحية، وعلى شرب كميات كبيرة من السوائل.

خطر انفلونزا الخنازىر 

يعد مرض انفلونزا الخنازىر  خطرا على هذه الفئات :

  • الأصغر من 5 أعوام، وخاصةً الأطفال دون سنّ عامين.
  • البالغين من العمر 65 عامًا أو أكثر.
  • المرضى داخل المستشفيات

  • الحوامل أو خلال أسبوعين من الولادة،
  • النساء اللاتي تعرّضن للإجهاض.
  • الأصغر من 19 عامًا أو الذين يتلقون العلاج بالأسبرين لفترات طويلة نظرًا لزيادة خطر الإصابة بمتلازمة راي، وهي مرض نادر ويُحتمَل أن يكون مميتًا.
  • المصابين بأمراض مزمنة معيّنة، ومن بينها :
  1. الربو والنفاخ الرئوي 
  2. أمراض القلب ومرض السكري 
  3. الأمراض العصبية العضلية والسمنة 
  4. أمراض الكلى أو الكبد أو الدم.
  5. الذين يعانون من كبت الجهاز المناعي بسبب أدوية معيّنة أو فيروس نقص المناعة البشري.

 تخفيف الأعراض انفلونزا الخنازىر والعلاجات المنزلية

  • تناول الكثير من السوائل 
  • تناول الماء والعصائر والحساء الدافئ للوقاية من الجفاف
  • واحرص على تناول ما يكفي منها، بحيث يصبح لون البول صافيًا أو أصفر فاتحًا.
  • الراحة احصل على قدر كافٍ من النوم، لمساعدة الجهاز المناعي في محاربة العدوى.
  • اللجوء إلى مسكنات الألم
    تناول دواء من مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وأدوية أخرى) بحذر، وكذلك توخَ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين.

    بالرغم من الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال أكبر من 3 أعوام، إلا أنه لا ينبغي أبدًا إعطاؤه للأطفال والمراهقين أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا، وهذا لأنه قد تم الربط بين الأسبرين ومتلازمة راي، وهي حالة مرضية نادرة، لكنها قد تشكل خطرًا يهدد الحياة لدى هؤلاء الأطفال.

    تذكَّر دائمًا أن مسكّنات الألم قد تجعلك تشعر براحة أكثر، إلا أنها لا تعمل على زوال الأعراض بشكل أسرع، وقد يكون لها آثار جانبية، فقد يُسبب الإيبوبروفين حدوث ألم في المعدة ونزيفا وقرحات، ويمكن أن يكون للأسيتامينوفين آثار سامة على الكبد في حالة تناوله لفترة طويلة أو تناوله بجرعات أكبر مما هو موصى به.

نصائح حكومية للأردنيين (وزارة الصحة) للوقاية من إنفلونزا الخنازير

وقال إسحاق على قناة فضائية بتصريحاته الأولية

إن مجموعة عادات صحية سليمة، يمكن الالتزام والتقيد بها، للوقاية والحد من الإصابة بالفيروس"، الذي يُعتبر سهل الانتقال بين البشر، وتبدأ هذه العادات الصحية:
  •  تجنب لمس الأسطح ، التي قد تكون ملوثة بالفيروس بعد تعرضها لرذاذ ناتج عن عطاس مصاب بالإنفلونزا.
  • عدم ملامسة الفم أو الأنف أو العينين، بعد لمس الأسطح، واستباق ذلك بغسل اليدين بالماء والصابون.
وبين ان ورغم سهولة انتقال الفيروس السريعة بين الناس، إلّا أن التخلص منه ممكن ببساطة قبل إصابة الجسم به، عن طريق الماء والصابون فقط.

وقال ناصحا بأنه عند الإصابة بأي أعراض تنفسية، مثل 
  • السعال أو العطاس، استخدام المناديل، وإتلافها فورا في سلة المهملات، تجنبا لانتقال الفيروس، لأشخاص آخرين.
  • ودعا إلى عدم تكرار شرب السوائل، من نفس الأكواب أو الفناجين، 
  • واستخدام حاويات سوائل بلاستيكية أو ورقية، إضافة إلى تجنب التقبيل عند السلام.
  • وعند الشعور بالإصابة بالفيروس، يُنصح بالتزام المريض للمنزل، وعدم مغادرته إلى المدرسة أو الجامعة أو العمل، أو أي تجمع آخر

وتتنوع أعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية

 بين الصداع وارتفاع الحرارة وضيق التنفس وألم المفاصل، إلى جانب السعال؛ وتتجاوز ذلك للإسهال والقشعريرة، لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وتتراوح مدة الإصابة بالمرض، بين يومين وأسبوع
ونوّه إلى توفر مضادات الفيروس، التي توزع بشكل مجاني، في كافة المستشفيات والمراكز الصحية، الحكومية والخاصة. إلّا أنه لا يُنصح باستخدام المضاد الحيوي، دون استشارة الطبيب، ووجه إسحاق نصيحة بأخذ المطعوم الموسمي للإنفلونزا، الذي يقي ويقلل من الإصابة بالفيروس، ويتراوح ثمنه بين 8-10 دنانير ويوجد معلومات انه سوف يخفض لكي يستطيع الجميع الحصول على المطعوم.

وايضا قال وزيرالصحة الأردني الدكتور سعد جابر"دعا فيها المواطنين للتوقف عن التقبيل؛ من أجل منع انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير. فما الأمراض التي قد تنقلها القبلة؟ وكيف نحمي أنفسنا منها؟

نعم الوزير حاول حاول طمأنة الأردنيين خلال زيارته إلى مدينة الكرك الجنوبية، التي شهدت أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروس بالقول إن "الإنفلونزا موسمية وتوطنت في منطقة الشرق الأوسط، الحالات بدأت تظهر في الإقليم قبل فترة قليلة، وبدأت أعدادها تتزايد يوماً بعد يوم".

وقالت وزارة التربية والتعليم إن هناك تعاوناً وتنسيقاً على أعلى مستوى مع وزارة الصحة، بشأن مكافحة الإنفلونزا الموسمية في المدارس. وأوضح الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد، في تصريحات صحافية، أن "وزارة الصحة طلبت في كتاب موجه إلى وزير التربية والتعليم عدم تعطيل المدارس الحكومية أو الخاصة في حالة إصابة أي طالب بالإنفلونزا، والاكتفاء بإعطاء المصاب استراحة مرضية لتلقي العلاج، ثم السماح له بالعودة إلى المدرسة".

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يظهر فيها فيروس "إتش1 إن 1" في الأردن، حيث تم الإعلان عنه خلال الأعوام الماضية، بعدما تفشى عام 2009 على شكل وباء في العالم أجمع انطلاقاً من المكسيك، وخلَّف آلاف الوفيات.

وأفاد مساعد امين عام الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور عدنان اسحاق ان عدد الوفيات جراء انتشار انفلونزا الخنازير بلغت 9 حالات و341 مصابا.

وقال مسؤول ملف إنفلونزا H1N1 في وزارة الصحة، الدكتور عدنان إسحق ، في اتصال هاتفي، أن عدد الإصابات بفيروس الانفلونزا الموسمية حتى صباح اليوم الاثنين بلغ 341 إصابة ، حيث تم تسجيل 48 إصابة جديدة منذ صباح الأمس توزعت في جميع انحاء المملكة .

وأشار الدكتور إسحق أنه لم تسجل أية وفيات منذ الأمس ، وبقي العدد 9 وفيات منذ بداية الموسم .
الاسم

ابن زايد,84,ابن سلمان,218,أبو تريكة,1,أبو ظبي,2,إثيوبيا,3,احسان الفقيه,1,إدلب,29,ارامكو,1,أردوغان,26,اردوغان,63,ارطغرال,10,ارطغرل,12,اروغان,1,إسرائيل,2,اسرائيل,115,افغانستان,2,افلام,3,اقتصاد,19,إكتتاب أرامكو,1,الأخوان المسلمين,1,الأردن,23,الاردن,246,الأكراد,1,الامارات,351,البتراء,1,البحرين,12,البشير,11,التقرير العربي,114,الجزائر,66,الجزيرة,2,الجولان,2,الجيش الحر,1,الحج,2,الخليج,345,الرياض,4,الريال ضد بلد الوليد,1,الزمالك,1,السديس,3,السعودية,1300,السعوديه,1125,السودان,78,السويد,1,السيسي,85,الشام,87,الشرق الأوسط,2,الشيعة,1,الصومال,2,الصين,13,العراق,86,العربية,2,العريفي,2,الفيس بوك,2,القدس,4,القدس عاصمة فلسطين,51,القذافي,6,القرضاوي,2,القسام,1,الكعبة,1,الكويت,93,ألمانيا,2,المغامسي,7,المغرب,49,المنطقة الآمنة,1,الناتو,1,الهند,2,الوليد بن طلال,3,اليابان,2,اليمن,60,اليونان,1,امريكا,86,أمينة رشيد,1,انفلونزا الخنازير,4,انفوجراافيك,2,أوروبا,1,إيدي كوهين,1,ايران,62,إيطاليا,2,ايفانكا,1,باكستان,5,بايدن,2,برشلونة,3,برشلونه,2,بريطانيا,3,بشار الاسد,30,بغداد,3,بوتين,4,ترامب,108,تركي آل الشيخ,1,تركيا,720,تركيا روسيا,1,تعز,1,تكنولوجي,3,تميم,4,تونس,51,تويتر,1,جرائم,1,جمال ريان,3,حزب الله,16,حسن نصر الله,2,حسني مبارك,2,حفتر,29,حلب,1,حماة,1,حماس,18,خاشقجي,10,داعش,6,دبي,8,دحلان,4,دمشق,3,دولي,88,راتب النابلسي,4,رمضان,1,رهف القنون,4,روسيا,68,رياض محرز,1,رياضة,134,ريال مدريد,2,زين الدين زيدان,3,س,1,سعر إكتتاب أرامكو,1,سلطنة عمان,25,سلمان,4,سلمان العودة,12,سوري,6,سوريا,760,سياسة,211,سياسه,90,سيناء,1,شيطان العرب,1,صحة وجمال,4,صدام حسين,26,صفقة القرن,10,طالبان,1,طب,1,طرابلس,2,عائض القرني,2,عاجل,677,عادل الكلباني,2,عالمي,508,عبدالله الشريف,3,عبدالله النفيسي,3,عربي,564,عرفات,1,علا الفارس,1,غزة,13,غير ذلك,31,فرنسا,18,فلسطين,193,فن,15,فنلندا,1,فيديريكو فالفيردي,1,فيديو,168,فيصل الشمري,1,فيصل القاسم,9,قابوس,1,قسد,1,قطر,153,قطري,1,قيس سعيد,2,كندا,6,كورونا,45,كوريا الجنوبية,1,كوريا الشمالية,5,كيم جونغ أون,5,لبنان,66,ليبيا,109,ليفربول,1,مالي,1,ماليزيا,4,مجتهد,1,مجلس النواب الأردني,1,محمد بن سلمان,29,محمد علي,2,محمد مرسي,24,مسعود أوزيل,3,مسلسل قيامة عثمان,9,مصر,439,مضحك,2,مقالات,25,مكة,2,مكه,2,ملفات ساخنة,2551,منح,1,منوعات,118,مهاتير محمد,4,ميسي,1,ناسا,1,ناصر القطامي,1,نتائج التوجيهي,2,نفق الحرية,1,نيوزيلندا,1,نيويورك,1,وجدي غنيم,1,وسيم يوسف,15,وظائف,1,
rtl
item
التقرير العربي: انفلونزا الخنازير الاردن الاعراض والعلاج معلومات تهمك في الوقاية
انفلونزا الخنازير الاردن الاعراض والعلاج معلومات تهمك في الوقاية
https://1.bp.blogspot.com/-ZSmAdNtWePY/XgDwMwr53fI/AAAAAAAAM_U/hUjrc1gd84oJdHeUtNzjeFAELX2hncN5wCLcBGAsYHQ/s640/1_optimized.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-ZSmAdNtWePY/XgDwMwr53fI/AAAAAAAAM_U/hUjrc1gd84oJdHeUtNzjeFAELX2hncN5wCLcBGAsYHQ/s72-c/1_optimized.jpg
التقرير العربي
https://www.altaqreir.com/2019/12/blog-post_602.html
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/2019/12/blog-post_602.html
true
353241488744697653
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy