استطلاع رأي جديد للاتراك حول اللاجئين السوريين

نتائج “غير متوقعة” لاستطلاع رأي للأتراك حول اللاجئين السوريين كشفت نتائج استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات التركية في جامعة “قادر هاس”، ...

نتائج “غير متوقعة” لاستطلاع رأي للأتراك حول اللاجئين السوريين
كشفت نتائج استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات التركية في جامعة “قادر هاس”، عن نتائج قد يعتبرها البعض “غير متوقعة” عن موقف الشعب التركي من اللاجئين السوريين.
فقد أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أُجري في مختلف المحافظات التركية، وعلى مدى أربعة أعوام، انخفاض التأييد الشعبي في صفوف الأتراك عمومًا لاستقبال النازحين السوريين.
وأوضحت النتائج رفض 67% من العينات المستطلعة وجود اللاجئين السوريين في هذا العام 2019، بعد أن كانت 57% فقط في عام 2016.
وطالب 57٪ من المستطلع آراؤهم عام 2019 بوقف استقبال اللاجئين السوريين، بعد أن كانت النسبة عام 2017 47%.
شمل الاستطلاع أيضًا عدة أسئلة لاستبيان رأي المواطن التركي في عدة مواضيع تخص السياسة الخارجية التركية، بدءًا من الموقف من إسرائيل وصولاً للعلاقة مع روسيا، نُشرت نتائجه قبل أيام.

أردوغان يطالب بالتحقيق في وفاة مرسي أمام قادة العالم

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته في نهاية قمة العشرين عن ضرورة التحقيق في وفاة مرسي، وجدد مطالباته بمحاسبة المسؤولين عن اغتيال خاشقجي.
التحقيق في وفاة مرسي
وقال أردوغان: «على الأمم المتحدة والمسؤولين أن يتساءلوا عن قضية وفاة مرسي وملابساتها»، وتابع قوله: «كان من المفترض إجراء فحص طبي شرعي لجثمان مرسي لمعرفة حقيقة وفاته».
ودان حضور الدول الأوروبية في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بمصر بعد إعدام 9 شبان.
مضيفاً: «الدول الغربية التي تقيّم وضع البلدان الأخرى في مجال حقوق الإنسان فشلت للأسف في أهم اختبار إنساني».
كما تحدث أردوغان في كلمته بنهاية القمة عن ضرورة محاسبة كل الضالعين في قتل خاشقجي من الكبير للصغير.
وقال: «لا يمكن أن نسمح بالتستر على ملابسات وفاة مرسي واغتيال خاشقجي». مؤكداً أن محاسبة المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي من أعلى الهرم لأسفله مهمة تقع على عاتق المجتمع الدولي، لافتاً إلى أنه يتحمل مسؤولية تسليط الضوء على كل جوانب قضية مقتل الصحفي السعودي.
وقال إنه على ولي العهد السعودي الكشف عن قتلة خاشقجي، وأضاف: «لا جدوى من البحث عن الجناة في مكان آخر».
وأضاف: «السيدة كالامار حققت وأصدرت تقريرها بشأن مقتل خاشقجي ويجب أن ندعم تطبيق ما توصلت إليه». وقد أكد تقرير مقرِّرة الأمم المتحدة، أنييس كالامار، وجود أدلة كافية تربط ولي عهد السعودية بقتل خاشقجي، مطالبةً بتجميد الأصول الشخصية للأمير في الخارج.
العلاقات التركية – الأمريكية
كذلك أكد استمرار العلاقات التركية – الأمريكية بشكلٍ جيد، موضحاً استبعاده أن تصاب بـ «أي خلل» بعد أزمة صواريخ S 400.
وتابع: «منظومة S 400 في مرحلة التسليم والعدول عن الصفقة في هذه المرحلة لا يليق بدولة كتركيا، لقد انتهى هذا الأمر».
لكنه في الوقت ذاته قال إنه سيسمح باستئناف بيع المنتجات الأمريكية لشركة هواوي الصينية، مؤكداً أنه لن يفرض رسوماً جمركية على المنتجات الصينية.
وأضاف أن «كلفة حماية واحتضان الانقلابيين (يقصد منظمة غولن) الذين يستهدفون الديمقراطية، تحت مسمى «طالبي اللجوء السياسي»، ستكون باهظة على البشرية جمعاء».

الوجود السوري في تركيا إلى أين؟ .. الصحفي التركي إسماعيل باشا يتحدث

ربما لم تثر ضجة إعلامية حول اللاجئين السوريين منذ دخولهم الأراضي التركية، كما أثاره تطبيق الإجراءات على المخالفين لنظام الحماية المؤقتة، المتعلقة بالوثائق القانونية (بطاقة التعريف وإذن العمل وترخيص المحال التجارية) في إسطنبول، حيث بات السؤال المطروح حاليا يدور عن مستقبلهم، في ظل عدم وجود مؤشرات جدية على أن هناك حلا سياسيا للملف السوري في المدى المنظور.
وعلى مدار الأعوام الثمانية الأخيرة، فتحت تركيا أبوابها للاجئين السوريين، لتستقبل ما يزيد على 4 ملايين لاجئ بنسبة 63.4 من إجمالي عدد اللاجئين السوريين في العالم، ليشكلوا بذلك واحدا من أكثر الملفات الإشكالية في البلاد.
وفي هذا الصدد، قال الكاتب الصحفي التركي، إسماعيل باشا، إن “تركيا فتحت حدودها على مصراعيها أمام تدفق السوريين الهاربين من مجازر قوات النظام والمليشيات الطائفية، وحاولت أن تتعاطى مع ملف اللاجئين في إطار الأخوة المبنية على مبدأ الأنصار والمهاجرين، إلا أن الأيام أظهرت أن هذه السياسة لم تكن واقعية، ومهما كانت أهدافها نبيلة، فإنها اصطدمت بالحقائق الاجتماعية التي أكدت أن الأتراك ليسوا كلهم يؤمنون بتلك الأخوة وذاك المبدأ”.
وأضاف في مقال خص به “عربي21″، أن “المجتمع التركي لم يكن مستعدا لاستقبال هذا العدد الهائل من اللاجئين دفعة واحدة، كما أن مدى تقبل السكان لاستضافة اللاجئين يختلف من منطقة إلى أخرى. فهناك مناطق نسبة التفهم لدى سكانها لظروف اللاجئين والتعاطف معهم أعلى مما لدى سكان مناطق أخرى. وكان من الأفضل أن تتجنب الحكومة التركية قدر الإمكان استضافة اللاجئين في تلك المناطق التي لا يرغب معظم سكانها في احتضان اللاجئين”.
ووسط كل ذلك، بات السؤال: هل ما يجري من “تضييق” على السوريين هو بمثابة “سحابة صيف” وتمضي؟ أم تغيرا في المزاج العام التركي، الذي يبدو كأنه يتحول -شيئا فشيئا- إلى مزاج مشحون ضد الوجود السوري؟
الحكومة التركية تطمئن
من جانبها، وجهت الحكومة التركية رسائل مطمئنة حول الوجود السوري في تركيا، حيث حصر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو المشكلة في المهاجرين غير النظاميين، وليست بشريحة المهاجرين النظاميين والمقيمين الحاصلين على هويات إقامة.
وبعد أن أكد أن اسطنبول تحتضن ما يزيد على نصف مليون سوري يحملون أوراقا نظامية، قال: “لا نعاني مشاكل مع هذه الشريحة، إنما المشكلة مع المهاجرين غير النظاميين الذين يعيشون في إسطنبول وباقي المدن التركية، والذين لديهم قيود في ولايات أخرى، ويعيشون في إسطنبول”.
ولفت صويلو، في لقاء تلفزيوني، الأربعاء، إلى أن قوات الأمن التركية تضبط يوميا نحو 600 مهاجر غير نظامي في مدينة إسطنبول، مشددا على أنه “لم يتم ترحيل أي سوري يخضع للحماية المؤقتة إلى بلاده، وأن الذين لا يخضعون للحماية المؤقتة، يتم إرسالهم إلى المخيمات”.
وكانت ولاية إسطنبول أمهلت السوريين المقيمين فيها بشكل غير قانوني حتى 20 آب/ أغسطس القادم للمغادرة، وإلا فسيتم ترحيلهم إلى مخيمات خاصة.
وفي سياق متصل، أعلنت تركيا عن تشكيل لجنة مع “الائتلاف” المعارض لبحث أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، خاصة في مدينة إسطنبول.
ووفق وكالة “الأناضول”، فإن اللجنة المشتركة بين الطرفين ستكون برئاسة نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاطقلي، ورئيس الائتلاف أنس العبدة.
وبحسب بيان صادر عن الائتلاف، وصل لـ”عربي21″، فإن “الهدف من اللجنة أن يكون هناك صوت واحد للسوريين، ورسالة واحدة تصل بشكل مباشر للمعنيين في الحكومة التركية، إضافة إلى تنسيق العمل والوصول إلى الحلول المناسبة لقضايا اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا”.
وفي السياق ذاته، كشف رئيس “هيئة التفاوض” نصر الحريري، عن سعي الهيئة مع الجانب التركي لصيغة من أجل حل لمعضلة السوريين، سيتم إطلاقها في الأيام المقبلة، لمعالجة أوضاع اللاجئين هناك، مؤكدا أن “هؤلاء اللاجئين لم يغادروا بلادهم عن طيب خاطر، وإنما بالقهر والتعذيب والقتل”.
وأضاف في مؤتمر صحفي، أن “من حق كل دولة أن تنفذ قانونها، وقلنا لهم إننا مستعدون للتعاون معهم لإيجاد آلية تحفظ حقوق اللاجئين في تركيا وتراعي القانون التركي، ويمكن للجميع الحصول على الهوية أو البطاقة الخاصة باللاجئين، سواء أكانت إقامة مؤقتة، أو كانت إقامة سياحية”.
ولفت إلى أن عدد اللاجئين تجاوز 4 ملايين لاجئ، “ولا نشكك في أن اللاجئين في بعض الدول يعتبرون عبئا عليها، ولا نجحد المساهمات الكبيرة التي قام بها اللاجئون على كل المستويات، الاجتماعية والاقتصادية”.
“تهويل إعلامي”
من جانبه، انتقد مدير منظمة “هيئة الإغاثة الإنسانية” في مدينة نزيب التركية، جلال دامير، خلال حديثه لـ”عربي21″، طريقة التعاطي الإعلامية للإجراءات القانونية بحق المخالفين من اللاجئين السوريين، في إسطنبول وغيرها.
وقال المسؤول التركي، إن بعض وسائل الإعلام العربية “ضخّمت الإجراءات، علما بأنها إجراءات طبيعية ومعتادة، حيث لم يتوقف الترحيل للمخالفين، خصوصا للذين يجعلون من تركيا محطة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا”.
ورأى دامير أن من الطبيعي أن تقوم تركيا، كما تفعل كل دول العالم، بفرض قوانينها على اللاجئين، وعلق بقوله: “لا توجد دولة في العالم تستقبل لاجئين من دون أن تسجلهم وتوثق مكان تواجدهم”، مستدركا: “لكن الشيء الوحيد الذي نعترض عليه ولا نوافقه، هو ترحيل اللاجئين”.
وبسؤاله عن مستقبل اللاجئين السوريين في تركيا، قال: “لم أسمع من المسؤولين الأتراك تصريحا معاديا للسوريين بتركيا، بل العكس، هم مكان تقدير واحترام”.
وعدّ دامير القلق الذي يظهر على كثير من السوريين، بـ”الشعور غير المبرر”، معتبرا أن التخوف بدأ مع التهويل الذي صاحب تطبيق الإجراءات.
وأضاف أن ما يجري هو تطبيق لإجراءات تنظيمية اعتيادية، فرضتها الأوضاع الأمنية التي تسود تركيا، وهي إجراءات تستهدف أمن المجتمع التركي بشكل عام، وأمن الأجانب أيضا.
وشدد في هذا الخصوص بقوله: “ليس من تغييرات في السياسة التركية تجاه الوجود السوري”.
“الأزمة إلى انتهاء”
وكما هو واضح للكاتب الصحفي التركي عبدالله سليمان أوغلو، فإن تطبيق الإجراءات على اللاجئين السوريين يبدو أكثر ليونة مع كل يوم جديد.
وأوضح لـ”عربي21″ أن الداخلية التركية “أوقفت تماما الترحيل إلى الشمال السوري”، وذلك بعد أن تم ترحيل عدد غير معروف من اللاجئين المخالفين إلى الشمال السوري (إدلب، وريف حلب الشمالي).
وحول أسباب وموجبات الإجراءات الجديدة، اعتبر أوغلو أن السلطات التركية تسعى إلى تهدئة الشارع التركي، الذي تلقى مؤخرا قدرا كبيرا من التجييش والعنصرية من قبل أطراف المعارضة التركية، الأمر الذي انعكس على نتائج الانتخابات البلدية في المدن الكبرى.
وقال إن “الحكومة تحاول امتصاص غضب الشارع التركي”، مستدركا: “لكن في قادم الأيام، ستكون حدة تطبيق الإجراءات أخف وطأة، مع البحث عن حلول”.
السوريون في تركيا إلى أين؟
وردا على سؤال عن مستقبل الوجود السوري، قال الكاتب الصحفي التركي: “لا نستطيع القول بأن الوجود السوري في تركيا بات مهددا، كما لا نستطيع القول إنه بات مستقرا”.
وأضاف أوغلو أنه “من الواضح أن الحكومة التركية تبنت مؤخرا استراتيجية التشجيع على العودة الطوعية إلى مناطق الشمال السوري، لا سيما منطقتي “درع الفرات، وغصن الزيتون”، إلى جانب المنطقة المرتقبة في شرق نهر الفرات.
وبالمقابل، أشار إلى استمرار الحكومة التركية في تجنيس السوريين، مؤكدا استمرار العمل بملفات التجنيس القديمة، وكذلك طلب ملفات جديدة.

وبحسب أرقام حكومية تركية، فإن عدد اللاجئين السورين الذين حصلوا على الجنسية التركية حتى مطلع العام الحالي، بلغ 76 ألفا و433.

المشاركات الشائعة

الاسم

ابن زايد,84,ابن سلمان,219,أبو تريكة,1,أبو ظبي,2,إثيوبيا,3,احداث الزمان,1,احسان الفقيه,1,إدلب,29,ارامكو,1,أردوغان,26,اردوغان,64,ارطغرال,10,ارطغرل,12,اروغان,1,إسرائيل,2,اسرائيل,115,افغانستان,2,افلام,4,اقتصاد,19,إكتتاب أرامكو,1,الأخوان المسلمين,1,الأردن,23,الاردن,247,الأكراد,1,الامارات,353,الاهواز,1,البتراء,1,البحرين,12,البشير,11,التقرير العربي,114,الجزائر,66,الجزيرة,2,الجولان,2,الجيش الحر,1,الحج,2,الحوثي,1,الخليج,345,الرياض,4,الريال ضد بلد الوليد,1,الزمالك,1,السديس,3,السعودية,1308,السعوديه,1133,السودان,78,السويد,1,السيسي,87,الشام,87,الشرق الأوسط,2,الشيعة,1,الصومال,2,الصين,13,ألعاب,3,العراق,86,العربية,2,العريفي,3,الفيس بوك,2,القدس,6,القدس عاصمة فلسطين,53,القذافي,6,القرضاوي,2,القسام,1,الكعبة,1,الكويت,95,ألمانيا,2,المغامسي,7,المغرب,50,المنطقة الآمنة,1,الناتو,1,الهند,2,الوليد بن طلال,3,اليابان,2,اليمن,63,اليونان,1,امريكا,87,أمينة رشيد,1,انفلونزا الخنازير,4,انفوجراافيك,2,أوروبا,1,أوكرانيا,4,إيدي كوهين,1,ايران,62,إيطاليا,2,ايفانكا,1,باكستان,8,بايدن,3,برشلونة,3,برشلونه,2,بريطانيا,3,بشار الاسد,30,بغداد,3,بوتين,4,ترامب,109,تركي آل الشيخ,1,تركيا,721,تركيا روسيا,1,تعز,1,تكنولوجي,3,تميم,4,تونس,52,تويتر,1,جرائم,1,جمال ريان,3,حزب الله,16,حسن نصر الله,2,حسني مبارك,2,حفتر,29,حلب,1,حماة,1,حماس,18,خاشقجي,10,داعش,6,دبي,8,دحلان,4,دمشق,3,دولي,88,راتب النابلسي,4,رمضان,1,رهف القنون,4,روسيا,75,رياض محرز,1,رياضة,141,ريال مدريد,2,زكاة الفطر,1,زين الدين زيدان,3,س,1,سعر إكتتاب أرامكو,1,سلطنة عمان,25,سلمان,4,سلمان العودة,12,سوري,6,سوريا,763,سياسة,211,سياسه,90,سيناء,1,شركات,1,شيطان العرب,1,صحة وجمال,5,صدام حسين,26,صفقة القرن,10,طالبان,1,طب,1,طرابلس,2,عائض القرني,2,عاجل,677,عادل الكلباني,2,عالمي,508,عبدالله الشريف,3,عبدالله النفيسي,3,عربي,564,عرفات,2,علا الفارس,1,غزة,13,غير ذلك,31,فرنسا,18,فلسطين,195,فن,21,فنلندا,1,فيديريكو فالفيردي,1,فيديو,169,فيصل الشمري,1,فيصل القاسم,9,قابوس,1,قسد,1,قطر,153,قطري,1,قيس سعيد,3,كندا,6,كورونا,45,كوريا الجنوبية,1,كوريا الشمالية,5,كيم جونغ أون,5,كييف,1,لبنان,66,ليبيا,109,ليفربول,1,ليلة القدر,1,مالي,1,ماليزيا,4,مجتهد,1,مجلس النواب الأردني,1,محمد بن سلمان,30,محمد علي,2,محمد مرسي,25,مسعود أوزيل,3,مسلسل قيامة عثمان,10,مصر,452,مضحك,2,مقالات,25,مكة,2,مكه,2,ملفات ساخنة,2615,منح,1,منوعات,118,مهاتير محمد,4,ميسي,1,ناسا,1,ناصر القطامي,1,نتائج التوجيهي,2,ندى القحطاني,1,نفق الحرية,1,نيوزيلندا,1,نيويورك,1,وجدي غنيم,1,وسيم يوسف,15,وظائف,1,
rtl
item
التقرير العربي: استطلاع رأي جديد للاتراك حول اللاجئين السوريين
استطلاع رأي جديد للاتراك حول اللاجئين السوريين
https://1.bp.blogspot.com/-mrXThOk-6Q8/XTxAwA2pRXI/AAAAAAAALMQ/UDx5BCWRXi0bAbTnm-0WPI-0L_VOmUG_wCLcBGAs/s640/%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25AA%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B9%2B%25D8%25B1%25D8%25A3%25D9%258A%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2583%2B%25D8%25AD%25D9%2588%25D9%2584%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25A6%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D9%258A%25D9%2586.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-mrXThOk-6Q8/XTxAwA2pRXI/AAAAAAAALMQ/UDx5BCWRXi0bAbTnm-0WPI-0L_VOmUG_wCLcBGAs/s72-c/%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25AA%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B9%2B%25D8%25B1%25D8%25A3%25D9%258A%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2583%2B%25D8%25AD%25D9%2588%25D9%2584%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25A6%25D9%258A%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D9%258A%25D9%2586.jpg
التقرير العربي
https://www.altaqreir.com/2019/07/blog-post_151.html
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/2019/07/blog-post_151.html
true
353241488744697653
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy