ملفات ساخنة

حقيقة وفاة حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني.. أنباء متداولة وتضارب كبير

حقيقة وفاة حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني.. أنباء متداولة وتضارب كبير

وفاة حسن نصر الله
وفاة حسن نصر الله

حقيقة وفاة حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني.. أنباء متداولة وتضارب كبير

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة معلومات غير مؤكدة، عن وفاة أمين عام حزب الله اللبــ.ــناني “حسن نصر الله”. ويأتي ذلك بــ.ــعد معلومات متواترة عن تدهور وضعه الصحي في الأيام الأخيرة.

وفاة حسن نصرالله.. ما حقيقة ما يتم تداوله
ونقلت صفحة “شامل نيوز” الكويتية الموثقة على تويتر عن مصادر غير مؤكدة، وفاة حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبــ.ــناني

وكانت صحيفة “كيهان” الإيرانية أكدت قبــ.ــل يومين أن طاقماً طبــ.ــياً أرسل من إيران لعلاج زعيم حزب الله “حسن نصر الله “من جلطة دماغية أصيبــ.ــ بــ.ــها، في حين أعلنت مصادر موالية لحزب الله أنه أصيبــ.ــ بــ.ــالإنفلونزا.

وفي مطلع كانون الثاني يناير الحالي أفادت مصادر غير رسمية نقلا عن موظفي مطار بــ.ــيروت، أن عدة أشخاص يرتدون زيا طبــ.ــياً موحداً أرسلوا من طهران إلى بــ.ــيروت على متن طائرة شركة “ميراج” للطيران التابــ.ــعة للجيش اللبــ.ــناني.

وكانت دائرة العلاقات العامة التابــ.ــعة لحزب الله أعلنت في بــ.ــيان أذاعته قناة المنار ، إلغاء خطابــ.ــ نصر الله، الذي كان من المقرر أن يلقي مساء الجمعة الماضي بــ.ــسبــ.ــبــ.ــ إصابــ.ــته بــ.ــالأنفلونزا ، لكن قيل إنه سيلقي كلمة يوم الثلاثاء 13 يناير.

وكان مراقبــ.ــون أكدوا أن حالة حسن نصر الله، خطيرة ويعاني من مشاكل شديدة في التنفس.

غموض بــ.ــشأن الحالة الصحية لحسن نصرالله
وقال موقع “سروجيم” العبــ.ــري إن مسؤولي حزب الله ليسوا في عجلة من أمرهم لنشر تفاصيل حول الحالة الصحية لنصر الله ، واكتفوا بــ.ــإعلان إصابــ.ــته بــ.ــأنفلونزا شديدة ، لشرح غيابــ.ــه.

وفي هذه الأثناء بــ.ــدأت طاحونة الإشاعات في لبــ.ــنان تتأجج. وتزعم مصادر مختلفة أن نصر الله نقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى بــ.ــيروت.

وتحدثت شائعات أخرى عن حالة طبــ.ــية خطيرة، ناجمة عن سكتة دماغية أصيبــ.ــ بــ.ــها نصر الله البــ.ــالغ من العمر 62 عامًا.

وأضافت أن حالته تدهورت لدرجة أنه لم يعد قادرًا على تولي رئاسة التنظيم.

وكانت هناك شائعات على الإنترنت حول تلف في الدماغ وحالة مرضية لحسن نصر الله، ولكن تبــ.ــقى هذه المعلومات بــ.ــمثابــ.ــة شائعات غير مؤكدة.

تدهور صحته وغيبــ.ــوبــ.ــة
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها شائعات عن تدهور حالة نصر الله الصحية.

ففي مايو 2021 ، أفادت مواقع إعلامية عن تدهور صحته ودخوله في حالة غيبــ.ــوبــ.ــة، وفي الشهر نفسه ظهر حسن نصر الله في كلمة بــ.ــمناسبــ.ــة ذكرى تحرير جنوبــ.ــ لبــ.ــنان من إسرائيل.

حيث اعتذر لجمهور من أتبــ.ــاعه عن غيابــ.ــه بــ.ــسبــ.ــبــ.ــ مشكلة صحية تسبــ.ــبــ.ــت بــ.ــالسعال الذي وصفه “فيصل شكر” أحد مسؤولي حزب الله حينها بــ.ـــ “الحساسية الموسمية”.

وقال لوكالة “تسنيم” الفارسية إن الحالة الصحية لحسن نصر الله جيدة و”ما عانى منه زعيم حزب الله عبــ.ــارة عن نزلة بــ.ــرد شديدة وحساسية في الرئتين يصابــ.ــ بــ.ــه كل عام في الربــ.ــيع”.

انسداد رئوي مزمن
وكانت صحيفة كويتية كشفت أن نصر الله زار العاصمة الإيرانية منتصف نيسان من العام نفسه لعلاج انسداد رئوي مزمن.

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية في حزيران يونيو 2021 نقلاً عن أحد مديري مستشفى “خاتم الأنبــ.ــياء” الإيراني التابــ.ــع لـ “الحرس الثوري” الخاص بــ.ــمعالجة كبــ.ــار المسؤولين، أن نصر الله كان في هذا المستشفى لتلقي العلاج من داء الانسداد الرئوي المزمن وعاد بــ.ــعدها إلى بــ.ــيروت.

وكشف المدير أن الأطبــ.ــاء نصحوا نصر الله بــ.ــقضاء فترة النقاهة في إيران تحت إشرافهم، غير أنه أصر على العودة إلى لبــ.ــنان لقضائها في منطقة البــ.ــقاع.

وبــ.ــعد عودته تم الاتصال بــ.ــالأطبــ.ــاء الذين عالجوه في إيران، لتدهور وضعه الصحي.

وبــ.ــالفعل سافر الفريق الطبــ.ــي إلى لبــ.ــنان لمساعدة أطبــ.ــاء لبــ.ــنانيين كانوا يقومون بــ.ــمعالجته، ويبــ.ــدو أنه تم نقله إلى أحد المستشفيات هناك وقتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى