شاهد |العاصفة قادمة تضرب الإمارات ... من أين تأتي ؟ " ازمة مالية خانقة " ... اقتصاد دبي يدفع ثمن سياسات أبو ظبي العدائية

الامارات,ابن زايد,دولة الإمارات,خسائر وانهيارات,العقارات,إفلاس,الشارقة,فويس أوف ماركت,الشرق الأوسط,دبي,جي إل إل,العمالة الأجنبية

منذ أشهر تهز رياح أزمة اقتصادية كارثية ركائز دولة الإمارات بقوة بعد اقتراب عمود خيمتها، إمارة دبي، من الانهيار التام، في ظل ما تواجهه من خسائر بمعظم قطاعاتها الاقتصادية الحيوية.

ويبدو أن الأزمة التي ضربت الإمارات قبل عقد من الزمن وتمكنت من مواجهتها، ستحط رحالها مجدداً، لكن هذه المرة ستكون أكثر قوة وربما لن يكون بالإمكان التغلب عليها، فمعظم القطاعات الاقتصادية في البلاد تعاني خسائر وانهيارات حادة وصلت إلى حد هروب العمالة الأجنبية ورجال الأعمال والمستثمرين من البلاد.

وتظهر معالم هذه الأزمة في انهيار قطاع العقارات، وأزمة القطاع المصرفي التي تسببت في إفلاس أحد البنوك، وما تبع ذلك من خسائر هائلة ببورصة دبي وتراجع أسهم شركات عملاقة، علاوة على تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية.

القطاع المصرفي يتهاوى

ويقود الكشف، مؤخراً، عن إفلاس بنك الشارقة للاستثمار، أهم مؤشرات الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الإمارات، التي أثر تدخلها في الشؤون الخارجية للدول، سلباً في وضعها الداخلي.

وأفاد موقع "فويس أوف ماركت"، الأسبوع الماضي (17 ديسمبر)، بأن إفلاس بنك الشارقة أول حالة على الإطلاق في الإمارات والشرق الأوسط تتعلق بإفلاس بنك.

وأوضح أن بنك الشارقة  وصل إلى نقطة الانهيار الحرجة، مع نقص السيولة ورأس المال والأرباح والخسائر الضخمة في القروض، كاشفاً عن خطة لتسريح المئات من المصرفيين ضمن عملية لإنقاذ البنك.

ووفق موقع "الإمارات 71"، فقد أعلن المصرف المركزي بالبلاد أنه سيدعم بنك الاستثمار، بعد تعرُّض البنك للإفلاس وهبوط رأس المال في سوق الأسهم.

ويروج الموقع الإماراتي أن بنك الاستثمار في الشارقة قد تضرر بفعل مستويات مرتفعة من القروض المعدومة بالآونة الأخيرة.


كما أورد تقرير صادر عن بنك الإمارات المركزي، في سبتمبر الماضي، أن الأصول الأجنبية بالبنك انخفضت، في أغسطس الماضي، إلى 90 مليار دولار، بنسبة هبوط وصلت إلى 2.7% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

الخسائر تهز بورصة دبي

وتعاظمت معالم الأزمة الاقتصادية بالإمارات، الثلاثاء الماضي (18 ديسمبر)، فمن أصل 32 شركة تم تداول أسهمها بسوق دبي، انخفضت أسهم 23 شركة، في حين ارتفعت أسهم 6 شركات، وبقيت 3 على ثبات.

وتراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 2.1% مع انخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني (أكبر مصرف في الإمارة) بنسبة 4.6%، في حين هبط سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي، بمعدل 2.3 %.

كما هوى سهم "داماك" العقارية 6.3%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ فبراير 2015. وانخفض سهم شركة موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك دبي، 0.8%.

وفي ظل هذه الخسائر، كشفت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية، في تقرير لها يوم 18 ديسمبر 2018، أن بورصة دبي الإماراتية "أسوأ الأسواق أداء بالنسبة للمستثمرين الأجانب في عام 2018".

وقالت الوكالة: إن "المستثمرين الأجانب بسوق دبي المالية باعوا ما قيمته 853 مليون درهم (232 مليون دولار) من الأسهم، بنهاية الأسبوع الماضي".

واعتبرت أن ذلك مؤشر على أن العديد من المستثمرين الأجانب ربما لا يرغبون في الاحتفاظ بالأسهم مع بداية العام المقبل.

وأكدت الوكالة أن هذا أكبر رقم منذ بدء تقديم البيانات المالية مطلع العام الحالي، حيث إن الأرقام لا تشمل المستثمرين من دول الخليج والعالم العربي.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن المستثمرين يهربون من سوق دبي المالية، بعد أن تراجع حجم التعاملات إلى مستوى عام 2013.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي العام بنسبة 24% هذا العام، أكثر من أي مؤشر رئيس آخر بالعالم، وجاء ذلك تحت ضغط أسهم شركات التطوير العقاري والشركات العقارية.

ووفق الوكالة الأمريكية، فإنه حتى نهاية نوفمبر الماضي، فقدت شركات "دريك آند سكل إنترناشيونال"، و"ماركا"، و"دي إكس بي إنترتينمنتس"، و"أملاك للتمويل"، 47% على الأقل من أسهمها.

النمو الاقتصادي يتراجع

وتأتي الخسائر مصحوبة بتراجع واضح في النمو الاقتصادي، فقد توقع بنك الإمارات المركزي تراجع نمو الناتج المحلي إلى 2.3% في 2018، بدلاً من 2.7% بالعام الماضي.
وأفادت البيانات ذاتها، التي أفصح عنها البنك في سبتمبر الماضي، أن نسبة نمو القطاع غير النفطي بلغت 3.6% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2018، بعد أن بلغت 3.8% بالربع الأول من العام نفسه.

وتوقَّع البنك ألا يتجاوز نمو الاقتصاد غير النفطي خلال 2018 حاجز الـ3.6%، مشيراً إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي النفطي بنسبة 0.5%، بسبب خفض الإنتاج الذي كان متفقاً عليه مع منظمة "أوبك".

خسائر العقارات.. كلمة السر

وربما تكمن كلمة السر وراء كل هذه الخسائر، في الانهيار الذي شهده قطاع العقارات بالإمارات خاصة بإمارة دبي، منذ بداية العام الماضي.

وذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها مؤخراً، أن أسعار العقارات في الإمارات تراجعت على أساس ربع سنوي منذ بداية 2017، بسبب تدهور ميزان العرض والطلب.

ووفق بيانات البنك المركزي الإماراتي لأسعار المبيعات السكنية، فإن أسعار العقارات بدبي انخفضت بنسبة 7.4% في الربع الثالث من العام الجاري.

أما في أبوظبي، فقد تراجعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 6.1% في الربع الثالث على أساس سنوي، كما أوردت البيانات ذاتها.

وفي تقرير صادر عن دائرة الأراضي في إمارة دبي، ورد أن قيمة الصفقات العقارية التي نُفِّذت في النصف الأول من العام الجاري، انخفضت بنسبة 16% عن مستوياتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الاتجاه ذاته، ذكر تقرير وكالة "بيوت" العقارية، أن إيجار الشقق المؤلفة من غرفة وغرفتين شهد أكبر انخفاض.

كما بيَّن التقرير، أن إيجار الشقة من غرفة واحدة في حي ديرا (أحد الأحياء الاستراتيجية في دبي) انخفض بنسبة 15.38% في النصف الأول من العام، مقارنة بسعره في النصف الأول من العام الماضي.

كما تراجعت أسعار الإيجارات في الحي نفسه لشقة من غرفتين بنسبة 10%.

وأشار التقرير إلى أن الإيجارات تراجعت في دبي بنسب تراوحت بين 3 و9% خلال النصف الأول من العام الجاري.

 كما شهدت مبيعات الفيلات، المكونة من 3 و4 و5 غرف، تراجعاً ملحوظاً، بسبب قلة المشترين.


السنة القادمة أصعب

وكانت "بلومبيرغ" قد قالت في تقرير لها (6 ديسمبر الجاري)، إن التشاؤم يخيم على سوق العقار في دبي، حتى إن أكبر شركة إنشاءات وهي مجموعة "إعمار" العقارية، التي عرضت عدداً من عقاراتها، لم تنجح في جلب مستثمرين.

ويبدو بحسب "بلومبيرغ"، أن "لا تفاؤل قريباً بشأن سوق العقار في دبي، حيث يتوقع المستثمرون سنة صعبة قادمة، فالطلب يقل في وقت يتزايد فيه العرض، الذي أصبح أكثر بسوق العقارات السكنية تحديداً".

بيانات أخرى حديثة لشركة "جونز لانج لاسالز" الأمريكية تحدثت عن نموّ المعروض السكني المخطط له في إمارة دبي، بنسبة 9% في 2018، و7% في 2019، الأمر الذي يسهم في مزيد من التراجع بأسعار العقارات.

ويقدَّر مخزون الوحدات السكنية في دبي، وفق تقرير أصدرته شركة الاستثمارات والاستشارات العقارية "جي إل إل"، منتصف يناير الماضي، بنحو 491 ألف وحدة سكنية بنهاية عام 2017، وتمثّل الشقق أكثر من 80% من إجمالي المعروض، أي نحو 403 آلاف وحدة، في حين بلغ عدد الفيلات 86 ألف وحدة.

ما سبب الأزمة؟

ويرى المختص الاقتصادي جمال جبون، أن الإمارات تواجه تحديات اقتصادية كبيرة قد تقودها لأزمة أكثر خطراً من أزمة عام 2009.

وأوضح جبون في حديث لـ"الخليج أونلاين"، أن من أهم أسباب التحديات، عدم احتفاظها بعلاقات ودية مع جميع دول المنطقة، إضافة إلى دخولها في صراعات عسكرية وسياسية.

وقال: إن "سياسة الإمارات تسببت في فتح جبهات عدائية مع معظم دول المنطقة، واستنزفت موارد البلاد؛ ما تسبب في هروب المستثمرين الأجانب ورجال الأعمال من السوق الإماراتي".

ولفت إلى أن تورط الإمارات في حرب اليمن سبب لها الكثير من الخسائر، خاصة بعد استهداف مطاراتها، في وقت سابق من العام الجاري، بطائرات مسيّرة أطلقها "الحوثيون" من اليمن.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران تسببت أيضاً في متاعب لدولة الإمارات، "فالأخيرة تعد أحد أهم وأكبر الشركاء التجاريين لطهران".

وتحصل دبي على 17 مليار دولار سنوياً كرسوم لاستقبال البضائع في ميناء "جبل علي" وإعادة تصديرها لإيران، لكن السفن التي كانت تنقل البضائع بين البلدين كل أسبوع باتت بعد العقوبات الأمريكية تذهب مرة واحدة شهرياً.

وذكر المحلل الاقتصادي أن هجرة الأجانب من الإمارات، بسبب حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد، سبب مهم لأزمتها الاقتصادية، فالأجانب يشكلون أكثر من 90% من السكان، ورحيلهم يعني إغلاق العشرات من المدارس والمئات من المتاجر، وتراجع حركة السياحة، وزيادة أعداد المنازل والشقق الفارغة غير المستأجرة.

ورأى أن "العمالة الأجنبية ورجال الأعمال والمستثمرين باتوا يبحثون عن بلدان أخرى أكثر استقراراً، بعيداً عن الصراعات السياسية والعسكرية التي تخوضها الإمارات".


لبلبمتمرّس ماهر متخصص خبيريي قيادة مندفع ممتاز مسؤول شغوف ناجح الاماراتية الامارات للطيران الامارات الاسلامي الامارات السبع الامارات24 الامارات للمزادات الامارات سيل الامارات جمال خاشقجي الامارات العربية المتحدة الامارات apple الامارات airlines الامارات ae الامارات and قطر الامارات a380 الامارات ads الامارات app store app store الامارات الإمارات aljazeera الامارات apps الامارات uae انفلونزا a الامارات الامارات bein الامارات bmw الامارات booking الامارات pdf الامارات babnet الامارات brand barclays الامارات best الامارات beoutq الامارات r&b الامارات الإمارات code الامارات cobra الامارات chicken الامارات club cartier الامارات cytotec الامارات chat الامارات الامارات zip code طيران الامارات check in online الامارات postal code c للبيع في الامارات الامارات dubizzle الامارات du الامارات dhl الامارات doc الامارات.docx الامارات dubai الامارات flag day dxn الامارات dns الامارات dell الامارات الامارات expo 2020 الامارات exchange الإمارات e emax الامارات ebay الامارات extra الامارات etisalat الامارات evisa الامارات eau الامارات مرسيدس e الامارات e للبيع في الامارات e visa الامارات e auction الامارات دوبيزل الامارات e الامارات fm الإمارات flag الإمارات football الامارات f35 الامارات font الامارات fm انستقرام الامارات fk fedex الامارات facetime الامارات f&f الامارات موقع f&f الامارات الامارات google الامارات gdp الامارات ggl.h hj الامارات gg'dvhk الامارات gmt الامارات gif gmc الامارات g4s الامارات googleطيران الامارات g للبيع في الامارات مرسيدس g الامارات الامارات hd الامارات hguvfdm hgljp m الامارات hghsghld hafeet الامارات hsbc الامارات huawei الامارات htc الامارات تردد الامارات hd قنوات الامارات hd h&m الامارات h&m في الامارات الامارات iphone الامارات indeed الامارات info iso الامارات iherb الامارات iهوية الامارات iptv الامارات iceland الامارات idp الامارات iphone الاماراتي i-parcel الامارات jumia الامارات مستشفى الامارات jbr jadopado الامارات jollychic الامارات jeep الامارات jumbo الامارات juul الامارات jvc الامارات jmc الامارات jobsato الامارات الإمارات kora الامارات kooora الامارات kawasaki الامارات kpmg k9 الامارات koora الامارات عروض kfc الامارات kkt الامارات kfc الامارات kia الامارات الامارات live الامارات logo الامارات ls400 الامارات liwa الامارات laundry العراق والامارات live مول الامارات lego lg الامارات lush الامارات مناهج الامارات l'occitane الامارات الامارات msn الامارات map الامارات moh الامارات mp3 الامارات mtv الامارات moi mckinsey الامارات madrasa الامارات max الامارات mac الامارات prebio-m الامارات m.asam الامارات موقع h&m الامارات m.asam في الامارات تنزيلات h&m الامارات الامارات nbd الامارات news next الامارات netflix الامارات nesto الامارات national الامارات بنك الامارات nbd بنك الامارات nbd مصر رادار الامارات ncms موقع next الامارات الامارات olx osn الامارات olx الامارات وظائف طيران الامارات online check in رقم osn الامارات madrasa.org الامارات ارقام osn الامارات اشتراك osn الامارات olx الامارات موبايلات الامارات png الامارات ppt الامارات powerpoint الامارات perfume الامارات ps4 الامارات php id= الامارات patchi post الامارات p.f changs الامارات qnet الامارات qnb الامارات qusais الامارات انفنتي qx70 الامارات rta الامارات rt الامارات redtag الامارات للبيع r8 الامارات romwe الامارات rituals الامارات riva الامارات radar الامارات roblox الامارات radio الامارات r&b في الامارات الامارات sale الامارات soccer الامارات sis الامارات souq الامارات stc الامارات sephora الامارات song الامارات s400 الامارات stem الامارات sasapost s للبيع في الامارات xbox one s الامارات الامارات tv الامارات twitter الامارات trident الامارات time الامارات today الامارات trivago translate الإمارات العربية المتحدة twitter الامارات الان tesla الامارات tasc الامارات الامارات usa الامارات united الامارات uaefa الإمارات العربية المتحدة u19 ups الامارات ufx الامارات سناب الامارات us500 جامعة الامارات uaeu طيران الامارات upgrade u drive الامارات الامارات vpn الامارات vs بوليفيا الإمارات vs مصر الامارات vs السعودية الامارات vs العراق الامارات vs عمان الامارات vs الكويت الامارات vape الامارات vs الامارات vs العين gta v الامارات الامارات wikipedia الامارات wiki الامارات weather الامارات writing طيران الإمارات wiki www.الامارات اليوم wego الامارات طيران الامارات wego طيران الإمارات wikipedia lc waikiki الامارات الإمارات x السعودية الامارات x عمان الامارات x العراق xiaomi الامارات الامارات ايفون x iphone x الامارات ايفون xs الامارات xado الامارات xcite الامارات ايفون x الامارات سعر ايفون x الامارات سعر الايفون x الامارات الامارات x اسعار ايفون x الامارات oppo find x الامارات مواصفات ايفون x الاماراتي yougov الامارات youtube الامارات youm7 الامارات طيران الامارات yellow pages اخبار الامارات youtube طيران الامارات youtube toyota yaris الامارات الامارات واليابان مباشر youtube الامارات zello zara الامارات zip الامارات بحر الامارات zomato zain الامارات zepter الامارات zoppini الامارات zaroob الامارات رقم zip الامارات الامارات 07 الامارات 04 الامارات 09 الامارات 06 الامارات 05 الامارات 0-0 العراق 02 الامارات الإمارات 0 0 السعودية الامارات وماليزيا 10-0 الامارات وعمان 1-0 0 في الامارات العراق 1-0 الامارات الامارات 1971 الامارات 1970 الامارات 1960 الامارات 1980 الامارات 1950 الامارات 1958 الامارات 1990 الامارات 1979 الامارات 11 سبتمبر الامارات 1972 1 الاماراتيه السعودية والامارات 2-1 استوديو 1 الامارات فورمولا 1 الامارات شمس 1 الامارات موبيل 1 الامارات 1 درهم الامارات الفورمولا 1 الامارات اتش 1 الامارات الامارات 24 اجازات الامارات 2018 اجازات الامارات 2017 اجازات الامارات 2019 مناهج الامارات 2018 رؤية الامارات 2021 وظائف الامارات 2018 وظائف الامارات 2017 عطلات الامارات 2018 ميزانية الامارات 2018 الامارات 2 ديسمبر الامارات 2-1 اليابان الامارات 2 الامارات 2-1 خاتون 2 الامارات 2 نوفمبر الامارات مازدا 2 الامارات بلاي ستيشن 2 الامارات الامارات 30 نوفمبر الامارات 360 الامارات 3 نجوم 3m الامارات تاشيرة الامارات 3 شهور طيران الامارات a380 الامارات سوخوي 35 طيران الامارات a380 ايرباص علم الامارات 3d ترافيان الاماراتي 3 مازدا 3 الامارات نوت 3 الامارات بلايستيشن 3 الامارات mazda 3 الامارات 3 نوفمبر الامارات السعودية والامارات 3 0 العين 3 الامارات الامارات 47 الإمارات 4 سبتمبر الامارات 46 الامارات 49 الامارات 44 الامارات 45 الامارات 48 الامارات 4-1 قطر الإمارات 5-4 شهداء الامارات 45 4 sale الامارات الامارات 4 بلايستيشن 4 الامارات تونتي 4 الامارات سوني 4 الامارات 4 سيل الامارات 4 شهداء الامارات جروب 4 الامارات نوت 4 الامارات الامارات 521 الامارات 5g الامارات 500 مليون دولار الإمارات 50 عاما طيران الإمارات 521 الامارات قبل 50 سنه فنادق العين الامارات 5 نجوم بيجو 5008 الامارات 560 الامارات 5 دراهم الامارات الامارات 5 نوت 5 الامارات 5 توظيف الامارات ايفون 5 الامارات ضريبة 5 الامارات 5 فلوس الامارات قراند 5 الامارات 5 في الامارات 5 نجوم الامارات الامارات 609 الإمارات اليوم 66 ايفون الامارات 6 600 الامارات زيارة الامارات 6 شهور تاشيرة الامارات 6 شهور عاصمة الامارات 6 حروف مازدا 6 الامارات نوكيا 6 الامارات ايفون 6 الامارات الامارات 6 ايفون 6 الاماراتي 6 اغسطس الامارات 6 مايو الامارات ترافيان الاماراتي 6 الامارات 71 تويتر الامارات 71 الاخباري الامارات 7 امارات الامارات 777 الامارات 72 الامارات 73 شات الامارات 777 موقع الإمارات 71 طيران الامارات 777 ايفون 7 الامارات سعر iphone 7 الامارات الاماراتي 7 ايفون 7 الاماراتي قاف 7 الامارات نوت 7 الامارات ق7 الامارات 7 سبتمبر الامارات الامارات ايفون 8 نوت 8 الامارات iphone 8 الامارات الامارات والبرازيل 8-0 دوبيزل الامارات 86 note 8 الامارات نوكيا 8 الامارات ايفون 8 في الامارات عروض كارفور الامارات 8 ابريل ايفون 8 الامارات سعر ايفون 8 الامارات سعر نوت 8 الامارات سامسونج نوت 8 الامارات 8 درهم الامارات الامارات 94 الامارات 90 الامارات 96 الامارات 95 قضية الإمارات 94 كلين 9 الامارات 997 الامارات 911 الامارات 901 الامارات 993 الامارات note 9 الامارات ميراج 2000-9 الاماراتية الامارات 9 نوت 9 الامارات فيمي9 الامارات فيمي9 الامارات مول هواوي ميت 9 الامارات هافال اتش9 الامارات

المشاركات الشائعة

الاسم

ابن زايد,84,ابن سلمان,219,أبو تريكة,1,أبو ظبي,2,إثيوبيا,3,احداث الزمان,1,احسان الفقيه,1,إدلب,29,ارامكو,1,أردوغان,26,اردوغان,64,ارطغرال,10,ارطغرل,12,اروغان,1,إسرائيل,2,اسرائيل,115,افغانستان,2,افلام,4,اقتصاد,19,إكتتاب أرامكو,1,الأخوان المسلمين,1,الأردن,23,الاردن,247,الأكراد,1,الامارات,353,الاهواز,1,البتراء,1,البحرين,12,البشير,11,التقرير العربي,114,الجزائر,66,الجزيرة,2,الجولان,2,الجيش الحر,1,الحج,2,الحوثي,1,الخليج,345,الرياض,4,الريال ضد بلد الوليد,1,الزمالك,1,السديس,3,السعودية,1308,السعوديه,1133,السودان,78,السويد,1,السيسي,87,الشام,87,الشرق الأوسط,2,الشيعة,1,الصومال,2,الصين,13,ألعاب,3,العراق,86,العربية,2,العريفي,3,الفيس بوك,2,القدس,6,القدس عاصمة فلسطين,53,القذافي,6,القرضاوي,2,القسام,1,الكعبة,1,الكويت,95,ألمانيا,2,المغامسي,7,المغرب,50,المنطقة الآمنة,1,الناتو,1,الهند,2,الوليد بن طلال,3,اليابان,2,اليمن,63,اليونان,1,امريكا,87,أمينة رشيد,1,انفلونزا الخنازير,4,انفوجراافيك,2,أوروبا,1,أوكرانيا,4,إيدي كوهين,1,ايران,62,إيطاليا,2,ايفانكا,1,باكستان,8,بايدن,3,برشلونة,3,برشلونه,2,بريطانيا,3,بشار الاسد,30,بغداد,3,بوتين,4,ترامب,109,تركي آل الشيخ,1,تركيا,721,تركيا روسيا,1,تعز,1,تكنولوجي,3,تميم,4,تونس,52,تويتر,1,جرائم,1,جمال ريان,3,حزب الله,16,حسن نصر الله,2,حسني مبارك,2,حفتر,29,حلب,1,حماة,1,حماس,18,خاشقجي,10,داعش,6,دبي,8,دحلان,4,دمشق,3,دولي,88,راتب النابلسي,4,رمضان,1,رهف القنون,4,روسيا,75,رياض محرز,1,رياضة,141,ريال مدريد,2,زكاة الفطر,1,زين الدين زيدان,3,س,1,سعر إكتتاب أرامكو,1,سلطنة عمان,25,سلمان,4,سلمان العودة,12,سوري,6,سوريا,763,سياسة,211,سياسه,90,سيناء,1,شركات,1,شيطان العرب,1,صحة وجمال,5,صدام حسين,26,صفقة القرن,10,طالبان,1,طب,1,طرابلس,2,عائض القرني,2,عاجل,677,عادل الكلباني,2,عالمي,508,عبدالله الشريف,3,عبدالله النفيسي,3,عربي,564,عرفات,2,علا الفارس,1,غزة,13,غير ذلك,31,فرنسا,18,فلسطين,195,فن,21,فنلندا,1,فيديريكو فالفيردي,1,فيديو,169,فيصل الشمري,1,فيصل القاسم,9,قابوس,1,قسد,1,قطر,153,قطري,1,قيس سعيد,3,كندا,6,كورونا,45,كوريا الجنوبية,1,كوريا الشمالية,5,كيم جونغ أون,5,كييف,1,لبنان,66,ليبيا,109,ليفربول,1,ليلة القدر,1,مالي,1,ماليزيا,4,مجتهد,1,مجلس النواب الأردني,1,محمد بن سلمان,30,محمد علي,2,محمد مرسي,25,مسعود أوزيل,3,مسلسل قيامة عثمان,10,مصر,452,مضحك,2,مقالات,25,مكة,2,مكه,2,ملفات ساخنة,2615,منح,1,منوعات,118,مهاتير محمد,4,ميسي,1,ناسا,1,ناصر القطامي,1,نتائج التوجيهي,2,ندى القحطاني,1,نفق الحرية,1,نيوزيلندا,1,نيويورك,1,وجدي غنيم,1,وسيم يوسف,15,وظائف,1,
rtl
item
التقرير العربي: شاهد |العاصفة قادمة تضرب الإمارات ... من أين تأتي ؟ " ازمة مالية خانقة " ... اقتصاد دبي يدفع ثمن سياسات أبو ظبي العدائية
شاهد |العاصفة قادمة تضرب الإمارات ... من أين تأتي ؟ " ازمة مالية خانقة " ... اقتصاد دبي يدفع ثمن سياسات أبو ظبي العدائية
الامارات,ابن زايد,دولة الإمارات,خسائر وانهيارات,العقارات,إفلاس,الشارقة,فويس أوف ماركت,الشرق الأوسط,دبي,جي إل إل,العمالة الأجنبية
https://4.bp.blogspot.com/-qyG6KCWP2Fc/XCIVxXf98fI/AAAAAAAAGxY/7RdYthkOw2sPRT9uttkPoxTIXrKjq5QPwCLcBGAs/s640/1.jpg
https://4.bp.blogspot.com/-qyG6KCWP2Fc/XCIVxXf98fI/AAAAAAAAGxY/7RdYthkOw2sPRT9uttkPoxTIXrKjq5QPwCLcBGAs/s72-c/1.jpg
التقرير العربي
https://www.altaqreir.com/2018/12/blog-post_375.html
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/
https://www.altaqreir.com/2018/12/blog-post_375.html
true
353241488744697653
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات مشاهدة الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات مشاهدة الكل موصى به لك القسم الأرشيف بحث كل المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق عملية بحثك عودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المتابعين تابع THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock نسخ الكود كاملا تحديد الكود كاملا تم نسخ جميع الأكواد Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy